اقتصاد
أخر الأخبار

العراق يحقق أعلى نمو اقتصادي بين دول الخليج العربي خلال 2021

بيّنت وزارة المالية، اليوم الاثنين، أن العراق حقق أعلى نمو اقتصادي بين دول الخليج العربي، خلال العام 2021.

 

وذكرت الوزارة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أنه “بحسب تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر مؤخراً، والذي أعرب فيه عن تفاؤله بتسجيل الاقتصاد العراقي معدلات نمو متصاعدة هي الأعلى مقارنة مع دول المنطقة (الخليج العربي مصر والأردن)”.

وأضافت، أن “تقرير الصندوق رجح توقعاته بتعافي الاقتصاد العراقي بعد سلسلة من الإصلاحات الجوهرية في بنُية الاقتصاد المحلي، والتي تبنتها الحكومة العراقية و وزارة المالية العام الماضي، المتمثلة بالورقة البيضاء للإصلاح المالي والإقتصادي”.

وتابعت الوزارة، أنه “توقع بالوقت نفسه تحسن سوق النفط العالمية والذي سيدفع باتجاه تعزيز النمو الاقتصادي للمدى المتوسط”.

وأشارت، إلى أن “سياسة تطوير وتحسين النشاط غير النفطي التي عملت عليها وزارة المالية عبر دعم مختلف القطاعات المنتجة، كان له الأثر الملموس في رفع معدلات التعافي تدريجياً”.

وفي وقت سابق، رجح صندوق النقد الدولي، أن العراق سيحقق أعلى نمو اقتصادي بين دول الخليج العربي، خلال العام 2021.

وذكر الصندوق، في جدول اطلعت عليه “النعيم نيوز”. أنه من “المتوقع أن يحقق العراق نمواً اقتصادياً لعام 2021. أعلى من باقي دول الخليج العربي الغنية بالنفط، وبواقع 3.6%”.

وأضاف، أن “النمو الاقتصادي لدول الخليج العربي والدول المجاورة للعراق سيشهد تفاوتاً”. مبيّناً أنه من “المتوقع أن تشهد السعودية نمواً اقتصادياً يبلغ 2.8%، وتشهد عمان نمواً اقتصادياً يبلغ 2.5%، وتشهد قطر نمواً اقتصادياً يبلغ 1.9%، وتشهد الكويت نمواً اقتصادياً يبلغ 0.9%، وتشهد الإمارات نمواً اقتصادياً يبلغ 2.2%”.

وتابع الصندوق، أنه “من المتوقع أن تشهد الأردن نمواً اقتصادياً يبلغ 2%، وتشهد إيران نمواً اقتصادياً يبلغ 2.5%، كما تشهد تركيا نمواً اقتصادياً يبلغ 9%”. مشيراً إلى أن “اليمن سيشهد تراجعاً في نموه الاقتصادي لعام 2021 وبواقع 2-%”.

ولفت، إلى أن “مصر ستشهد نمواً اقتصادياً لعام 2021 يبلغ 3.3%، وتشهد دول المغرب العربي ارتفاعاً في النمو الاقتصادي. حيث من المتوقع أن تشهد تونس نمواً اقتصادياً يبلغ 3%، وتشهد الجزائر نمواً اقتصادياً يبلغ 3.4%، وتشهد المغرب نمواً اقتصادياً يبلغ 5.7%”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى