اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

مستشار الكاظمي: توجد شركة عالمية تتابع مجمل التصرفات المالية المعنية بالاتفاقية الصينية

كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، عن تفعيل الحساب الاستثماري العراقي ضمن الاتفاقية الصينية، فيما لفت إلى تكليف الحكومة العراقية، شركات عالمية لمتابعة حركة الأموال وتدقيقها، ضمن هذه الاتفاقية.

 

وقال صالح، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الحساب الاستثماري العراقي في اتفاق إطار التعاون بين العراق والصين. تم تفعيله قبل أكثر من خمسة أشهر من العام الحالي 2021″.

وبيّن، أن “أموال هذا الاتفاق ستخصص لمشروعات البنية التحتية المهمة ومنها مشروع الأبنية المدرسية مشروع 1000 مدرسة وغيرها. وكذلك مشاريع استثمارية مهمة مدرة للدخل، والتي ستتنافس على تنفيذها شركات صينية ذات قياسات عالمية من الدرجة الأولى”.

وأوضح صالح، أن “هناك الخط الائتماني من الجانب الصيني والبالغ بنحو 1.8 مليار دولار للعام الحالي 2021. حيث يعد متاحاً كسيولة مالية يمكن اقتراضها للصرف على مشاريع مهمة أخرى. ولكن قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 قد سمح الاستفادة بمقدار لايتعدى أكثر من ترليون دينار واحد بقليل أي بخط ائتماني تقدمه المصارف الصينية هذا العام. وبكفالة الوكالة الصينية لضمان الائتمان والصادرات (ساينو شور) وهي الضامن والكفيل وبما يعادل قرابة 700 مليون دولار. حسبما جاء في قانون الموازنة”.

وأشار، إلى أن “ذلك سيخصص لمشاريع تطوير عاجلة ومهمة في قطاع الطاقة الكهربائية في العراق”. لافتاً إلى أن “هناك شركة تدقيق عالمية كبرى تتابع حركة الأموال والحسابات ومجمل التصرفات المالية المعنية. باتفاق إطار التعاون بين البلدين والتي جرى تعينها وتحديد مهامها الرقابية والتدقيقية من جانب الحكومة العراقية”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى