صحة وطب
أخر الأخبار

الرجال والنساء يتعاملون مع مسكنات الألم بشكل مختلف

في دراسة جديدة لتقييم التأمل لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة، اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن الرجال والنساء يستخدمون أنظمة بيولوجية مختلفة لتخفيف الألم.

النساء لا يعتمدن على المسكنات الأفيونية في تخفيف الألم

وبينما يخفف الرجال الألم عن طريق إطلاق المواد الأفيونية الذاتية، وهي مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، تعتمد النساء بدلاً من ذلك على مسارات أخرى غير قائمة على المواد الأفيونية.

وتعتبر العقاقير الأفيونية الاصطناعية، مثل المورفين والفنتانيل، أقوى فئة من عقاقير تسكين الآلام المتاحة.

ومن المعروف أن النساء يستجبن بشكل سيئ للعلاجات الأفيونية، والتي تستخدم جزيئات الأفيون الاصطناعية للارتباط بنفس المستقبلات مثل المواد الأفيونية الذاتية الطبيعية.

ويساعد هذا الجانب من العقاقير الأفيونية في تفسير سبب قوتها كمسكنات للألم، وأيضاً لماذا تحمل مخاطر كبيرة للاعتماد والإدمان.

وقال فاضل زيدان، أستاذ التخدير وأستاذ أبحاث التعاطف والرحمة في معهد سانفورد للتعاطف والرحمة بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: “يتطور الاعتماد لأن الناس يبدأون في تناول المزيد من المواد الأفيونية عندما تتوقف جرعتهم الأصلية عن العمل”.

ووفق “مديكال إكسبريس”، تشير النتائج إلى أن أحد الأسباب التي تجعل الإناث أكثر عرضة للإدمان على المواد الأفيونية هو أنهن أقل استجابة بيولوجياً لها، ويحتجن إلى تناول المزيد لتجربة أي تخفيف للألم.

وجمعت الدراسة بيانات من تجربتين سريريتين شملتا 98 مشاركاً، بما في ذلك أفراد أصحاء، وآخرين تم تشخيصهم بألم أسفل الظهر المزمن.

وخضع المشاركون لبرنامج تدريب على التأمل، ثم مارسوا التأمل أثناء تلقي إما دواء وهمي أو جرعة عالية من النالوكسون، وهو دواء يوقف كل من المواد الأفيونية الاصطناعية والداخلية عن العمل.

وفي الوقت نفسه، تعرضوا لتحفيز حراري مؤلم للغاية، ولكنه غير ضار في الجزء الخلفي من الساق.

وقارن الباحثون مقدار تخفيف الألم الذي تم تجربته من التأمل عندما تم حظر نظام الأفيون مقابل عندما كان النظام سليماً.

ووجدت الدراسة اختلافاً في التأثير بين الجنسين، حيث نجح الدواء والتأمل في تخفيف الألم لدى الرجال، بينما تبين أن النساء يعتمدن على آليات غير أفيونية لتقليل الألم.
وقال فاضل زيدان، أستاذ التخدير في جامعة كاليفورنيا: “تؤكد هذه النتائج على الحاجة إلى علاجات أكثر تحديداً للألم حسب الجنس، لأن العديد من العلاجات التي نستخدمها لا تعمل بشكل جيد بالنسبة للنساء كما تعمل للرجال”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى