اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

الرافدين يصدر تقريره الخاص بمراحل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أصدر مصرف الرافدين، اليوم الثلاثاء، تقريره الخاص بمراحل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وذكر بيان للمصرف، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “مصرف الرافدين، أصدر تقريره الخاص بمراحل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والإجراءات التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز، والعناية الواجبة تجاه الزبائن، واستخدام أفضل نماذج فتح الحسابات وتحديث معلومات الزبائن الأخرى”.

وأكمل: “بالإضافة إلى ذلك الحصول على برامج الرصد والمتابعة التي تمنع القيام بأي معاملات مخالفة، من خلال أنشطة مشبوهة، والتصدي لها وإبلاغ الجهات المعنية بشأنها”، مؤكداً أن “التقرير يعكس مدى الالتزام في تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والجهود الذي يقوم بها المصرف في سبيل مكافحة الجرائم، وبما يتفق مع المعايير الدولية بهذا الشأن”.

وتابع البيان، أن “خطوات تنفيذ نظام AML (نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) المتعلق بمصرف الرافدين منذ تأسيسه، والمراحل التي تم تنفيذها، تتمثل بالآتي:

1- التعاقد مع شركة كابيتال بي سولشنس ليمتد (Capital B . Solution Ltd) في 17-12-2023، لاقتناء نظام متخصص لمكافحة غسل الأموال للأفراد والكيانات الذين لديهم نشاطات مالية مع المصرف، وحسب متطلبات البنك المركزي العراقي ووحدة مكافحة غسل الأموال، حيث سيتم تنفيذ أربعة برامج للمهام التالية:

– تصنيف مخاطر زبائن المصرف (Risk profiling).

– تنفيذ السيناريوهات المعتمدة من قبل البنك المركزي العراقي ومتطلبات وحدة مكافحة غسل الأموال.

– مراقبة حركات الزبون الغير اعتيادية (Auditing and Monitoring).

– تنفيذ برنامج (Go Aml) لاستخراج تقارير للكشف والإبلاغ عن المعاملات المشبوهة ورفعها على منصة أو بوابة (Go Aml) وفقاً لمتطلبات قوانين ولوائح مكافحة غسل الأموال وحسب المعايير المحلية والدولية.

– فحص أسماء الزبائن (screening) على قوائم العقوبات (sanctions list) المحلية والدولية، وتشمل مجموعة واسعة من الأفراد والمنظمات والكيانات المتورطة في العقوبات والقيود المفروضة من قبل المنظمات الدولية والحكومات.

– تنفيذ برنامج فاتكا FATCA الخاص بالامتثال الضريبي الأمريكي، للتصدي لعمليات التهرب الضريبي لزبائن المصرف الذين لديهم الجنسية الأمريكية.

2- مراحل النظام

مرحلة تهيئة متطلبات النظام، حيث وصل المصرف إلى مراحل متقدمة في الإنجاز وهي كما يلي:

– تهيئة البنى التحتية لتشغيل النظام (البيئة التجريبية Test) – بيئة الإنتاج (production) وتأمين الاتصالات.

– تهيئة متطلبات تصنيف مخاطر الزبائن للأفراد والكيانات على النظام وفق مصفوفة المخاطر التي تعتمد على معايير (مصدر الأموال – طبيعة الإقامة – نوع الخدمة – منطقة نشاط الزبون – نشاط الفرد أو الشركة – طبيعة الفرد – نوع الشركة) وفئة المخاطر (منخفضة – متوسطة – مرتفعة – مرتفعة جداً).

– ضبط إعدادات النظام والتحقق من عمل الشاشات.

– تم ربط نظام (AML) مع قاعدة بيانات النظام المصرفي (Core Bank) عن طريق استخراج البيانات من قاعدة بيانات النظام المصرفي بطريقة مؤمنة وتمريرها إلى نظام (AML) وبصورة يومية.

– تدريب المعنيين من قسم الإبلاغ عن غسل الأموال ومكافحة الإرهاب وقسم تكنولوجيا المعلومات على النظام وحسب الاختصاص، ومتطلبات النظام الوظيفية والفنية والأدوار والصلاحيات.

3- مرحلة الفحص والقبول (UAT) للنظام وهي المرحلة الحالية من المشروع.

– يقوم الفريق المختص والمدرب على النظام بعملية فحص شاشات النظام وحسب متطلبات المصرف والبنك المركزي العراقي ووحدة مكافحة غسل الأموال.

– تقديم الملاحظات والتقارير الأسبوعية ورفعها إلى الشركة المنفذة لإجراء التعديلات وتصويبها.

4- مرحلة اقتناء قوائم العقوبات الدولية

المصرف في طور التعاقد مع شركة (رفينتف) العالمية لاقتناء والاشتراك بالقوائم العالمية لغرض ربطها ربطها بالنظام”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى