محلي
أخر الأخبار

الزراعة حول منح المستحقات المالية والحصص المائية: تقع ضمن مهام الوزارات المعنية

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، أن مهام منح المستحقات الفلاحين سيما الحنطة تقع ضمن مسؤولية وزارتي المالية والتجارة، لكون التسويق يتم لصالح وزارة التجارة.

 

وأضافت الوزارة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أنه “فيما يتم التنسيق بين الوزارتين لغرض حصر الكميات المسوقة وتحديد المبالغ المستحقة وتسليمها للفلاحين. كذلك فإن ملف الأسمدة يقع ضمن مسؤولية وزارة الصناعة وتوريد هذه المادة للشركة العامة للتجهيزات الزراعية. لغرض منحها للفلاحين”.

وبيّنت، أنها “سعت ومازالت لغرض استمرار وديمومة دعم الفلاحين بالأسمدة والمستلزمات الزراعية. مثل البذور المدعومة والمكننة الزراعية الحديثة، كذلك توفير الحصص المائية الكافية. والتي تقع ضمن مهام وزارة الموارد المائية”.

وأشارت الوزارة، إلى أن “دورها يتلخص بالبحوث والإرشاد والتنسيق لغرض توفير فرص الدعم للفلاحين والمزارعين، ووضع الخطط الزراعية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية. ورعاية البرامج العلمية المتطورة، واستنباط الأصناف والسلالات ذات الإنتاجية العالية”.

وتابعت، “فضلاً عن حماية الثروة الحيوانية وإكثارها، وتنشيط القطاعين العام والخاص لإسناد الاقتصاد الوطني، من خلال حماية المنتج المحلي وإتاحة فرص العمل للأيدي العاملة. حيث برهنت الوزارة عن قدرتها في توفير المنتجات الزراعية المختلفة، للمواطنين خلال فترة الحظر التام. رغم توقف كل القطاعات الأخرى”.

ولفتت الوزارة، إلى أنها “لم تبخل جهداً ولا دعماً على الفلاحين يقع ضمن مهامها وصلاحياتها القانونية والإدارية المناطة بها، وفقاً للضوابط والتعليمات النافذة. وأن ما تتهم به الوزارة في بعض الأحيان من قلة الدعم، فهي أعمال لا تقع ضمن صلاحيتها وإنما من مهام وصلاحيات الوزارات المعنية الأخرى”.

وأكدت، أنها “مستمرة بكل جهودها وكوادرها المتخصصة بالتواصل والتنسيق مع الوزارات والجهات الساندة الأخرى وفي وقت مبكر من إقرار الخطط الزراعية. لغرض توفير المستلزمات للفلاحين وتمكينهم من إنجاز أعمالهم”.

وأردفت الوزارة، بالقول: “لكن المعطيات كانت باتجاه إقرار الخطة الزراعية الشتوية بنسبة 50٪ من خطة العام الماضي عدا محافظة ديالى. والجهود والأعمال متواصلة لغرض الأخذ بيد الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية. بغية ديمومة العمل الزراعي ودعم الاقتصاد الوطني”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى