صحة وطب
أخر الأخبار

تعرف على أضرار الإسراف بتناول الأوميجا

الأوميجا هي تلك الأحماض الصحية التي يحتاجها الجسم بشكل كامل ويومي، للحفاظ على تكامل نظامه وفاعليه أجهزته، والتعامل الكامل مع عمليات الأيض والتمثيل الغذائي والصحة العامة والمناعة بشكل عام، والنمو أيضاً، والكثير من العمليات الحيوية.

 

ووفقاً لتقرير نشر في موقع “eating well” الطبي المعني بالصحة العامة والأمراض والتغذية، فإن “الأوميجا بكل أنواعها وكل أشكالها. يحتاجها الجسم احتياجاً شديداً، ولكن تظل الخطورة في الإسراف في تناول هذه الأحماض الصحية. والتي قد تحول فوائدها إلى أضرار”.

وأحماض الأوميجا 6، أحد أهم أنواع أحماض الأوميجا الصحية والمفيدة، والتي تعد النوعية الدهنية منها. هي الأهم لصحة الإنسان ولتكامل هرمه الغذائي، فضلاً عن أنه يعزز من المناعة بشكل عام، ويعزز أيضاً من قوة الجسم، وبنائه ومرونة عضلاته. كما أنها تعزز من الهضم، كذلك ومن وظائف المخ والدماغ، ولكن هذه الأحماض الدهنية. غالباً استهلاكها العالي، ما يؤثر على الجسم بشكل عكسي.

وحذر التقرير، من “الإفراط في تناول الأوميجا 6 الدهنية. وذلك لأن الإسراف فيها قد يجعل الجسم عرضة للمزيد من الالتهابات. وصعوبة الشفاء والالتئام، فضلاً عن أن له أعراض مرضية مثل آلام الجسم وأوجاعها، واختلال التوازن بشكل عام. ما يزيد من حدة الالتهابات ومعامل الالتهابات”.

والإفراط في أي شيء قد يحول فوائده لأضرار، لذلك فإن تناول القليل من الأوميجا 3 والأوميجا 6. يساعد بشكل كبير على الحد من التهابات الجسم، وتقرحاته وآلامه وأوجاعه. كما أنه يساعد على التئام الجسم بشكل كبير، ولكن الكثير منه يؤدي. إلى عكس هذه النتائج.

لذا نصح التقرير، “بالحد من تناول الدهون التي تحتوي على الأوميجا 3 والأوميجا 6. وذلك بالبعد عن المصادر غير الصحية لهما، فالبعد عن الزيوت والبعد أيضاً عن الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة. والتركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على كل أنواع الأوميجا”.

وأكمل: “وفي الوقت ذاته تناول أطعمة مضادة للالتهابات مثل الأسماك الدهنية الصحية. التي تحتوي على كم هائل منهما، وبشكل خاص الأنواع الصحية التي تتمثل في سمك التونة الصحي الجيد. وكذلك السمك الماكريل”.

وأضاف التقرير، أن “بعض أنواع البذور أيضاً قد تحتوي على نسب جيدة من الأوميجا 3 و6. مثل بذور الشيا وبذور الكتان، كذلك يفضل اللجوء إلى أنواع الزيوت الصحية. التي تحتوي على نسب من الأحماض الصحية، والابتعاد عن غيرها غير الصحية. فزيت الكتان وزيت الزيتون البكر، يعد من أهم هذه الأنواع دون إفراط متعمد. قد يؤذي بنسب الدهون في الجسم، وكذلك يؤدي الى زيادة حدة الالتهابات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى