الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

العراق يتفق مع مصر على تبادل الخبرات في مجال البيئة والمياه

أعلن العراق، اليوم السبت، أنه اتفق مع مصر على تبادل الخبرات في مجال البيئة وإقامة محطات رصد نوعيَّة لتنقية الهواء، وأخرى لحل مشكلات المياه.

 

وقال وزير البيئة جاسم حمادي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إنَّ “العراق طلب من الدول العربية. التوحد من أجل مقاومة التغييرات البيئية والانتقال إلى الطاقات المتجددة والبيئة الخضراء”.

وأوضح، أنَّ “العراق بدأ يخطو خطوات كبيرة في هذا المجال من خلال توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. إذ قمنا بتشكيل لجنة فنية مكونة من وزارات عدة. من أجل تحقيق هذه الأهداف ونتطلع من الدول العربية لدعم بلدنا في الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة“.

وشدد، على “ضرورة توحيد جهود دولنا العربية في مؤتمر غلاسكو. الذي يعقد من أجل الحفاظ على البيئة والسيطرة على المتغيرات البيئية”.

وأكد حمادي، “فوز العراق بالإجماع بعضوية المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة”. مبيّناً أنَّ “الفوز يحسب للجهد الدبلوماسي الكبير الذي تقوم به حكومتنا من أجل أن يعود العراق إلى مكانته المهمة في المجتمع العربي. وبعد أن رشح العراق عضواً في المكتب التنفيذي للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة رحبت جميع الدول العربية ووافقت على قبولنا بالاجماع. وسنكون أعضاء في المكتب التنفيذي اعتباراً من الاجتماعات المقبلة وهذا نصر دبلوماسي جديد”.

بدورها، أشارت وزير البيئة المصرية ياسمين فؤاد، في تصريح للصحيفة الرسمية، إلى إنَّ “هناك مجالات واسعة للتعاون بين مصر والعراق في مجال البيئة. ونحن نسعى إلى تزويد العراق بجميع خبراتنا في هذا المجال لاسيما أنَّ مصر خطت خطوات واسعة في مجالات تنقية الهواء والمياه والقضاء على مساحات واسعة من التصحر”.

وأضافت، أنَّه “لدينا توجيهات من القيادة السياسية بالتعاون الشامل مع العراق في ضوء اللجنة العراقية المصرية العليا المشتركة لاسيما بعد التقارب الأخير”. لافتة إلى أنه “ستكون هناك زيارات متعددة بين لجان فنية ستشكل بين الطرفين”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى