الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

كتلة الإطار التركماني ترفض الإساءة للمحكمة الاتحادية: نطالب باتخاذ إجراءات قانونية

أكدت كتلة الإطار التركماني، اليوم الخميس، رفضها كافة أنواع الإساءة التي تتعرض لها المحكمة الاتحادية العليا، من خلال إدعاءات لا أساس لها في الواقع، تشكك بمهنية واستقلالية عمل المحكمة وأعضاءها من القضاة.

 

وذكر بيان للكتلة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “لقد أثبتت المحكمة الاتحادية العليا، ومنذ أن تشكلت سنة ٢٠٠٥ وإلى يومنا هذا، بأنها محكمة مستقلة لا تتأثر بأي ضغوطات سياسية، وهي تطبق المهام المناط إليه بحيادية تامة، سواء في ما يتعلق بتفسير نصوص الدستور، أو الرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة”.

وأكمل، “وكذلك الفصل في النزاعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وحكومات المحافظات والبلديات والإدارات المحلية، أو مع حكومة إقليم كردستان العراق، وأيضاً المصادقة على نتائج الانتخابات المحلية أو البرلمانية، وغيرها من المهام التي تدخل في صلب اختصاص عمله”.

وتابع البيان، “إننا في كتلة الإطار التركماني البرلماني نرفض كافة أنواع الإساءة التي تتعرض لها المحكمة الاتحادية العليا، من خلال إدعاءات لا أساس لها في الواقع، تشكك بمهنية واستقلالية عمل المحكمة الاتحادية وأعضاءها من القضاة“.

وأضاف، “كما نؤكد رفضنا للاتهامات التي تطلق بين فترة وأخرى من بعض السياسيين، بهدف تضليل الرأي العام العراقي لغايات شخصية أو حزبية ضد هذه المؤسسة، التي تعمل بكل استقلالية من أي ضغوطات او إملاءات سياسية”.

وأشار البيان، إلى أنه “نطالب السـلطتين التشـريعية والتنفيذية القيام بخطوات عملية في هذا الشأن، عبر سن قوانين رادعة تحفظ للسلطة القضائية مكانتها كأعلى سلطة قضائية مستقلة في البلاد، وكضمانة لسيادة القانون في المجتمع العراقي”، مردفاً بالقول: “واتخاذ ما يلزم من الإجراءات القانونية ضد من يسعى إلى تشويه سمعة المحكمة وأعضاءها، بإدعاءات لا تستند على أدلة ملموسة في الإعلام والصحافة أو في مواقع التواصل الاجتماعي، لمنع أي إساءة أو تطاول مستقبلاً ضد المؤسسات العراقية الرسمية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى