اخبار اسلامية
أخر الأخبار

خطباء الجمعة في البصرة يدعون إلى ترك الأكل والاطعام في الفواتح 

دعا خطباء الجمعة في البصرة الى ترك الاكل والاطعام في الفواتح

 

 

وجاء في خطب الجمعة في البصرة تابعتها “النعيم نيوز “. ما نصه من الموضوعات الاجتماعية المهمة في مجتمعنا العراقي هي قضية الأكل واعداد الطعام في الفواتح

إذ انها من العادات التي تحتاج الى تهذيب وترشيد يتم من خلاله تخفيف كاهل اهل العزاء والمصاب وعدم تحميلهم التكاليف المادية والجهد والانشغال

ولأجله نبين النقاط الآتية

١. ان ديننا الاسلامي لم يشرع اطعام الطعام وجوبا او استحبابا في عزاء المتوفى كما ان السنة النبوية الشريفة دلت على العكس أي أن يقوم المؤمنون بإعداد الطعام لذوي الميت مواساة لهم. وتخفيف عن مصابهم كما صنع النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم مع عائلة الشهيد جعفر الطيار عليه السلام

٢. ان الغرض من اقامة مجلس الفاتحة هو مواساة اهل الميت وتقديم العزاء لهم . والترحم عليه وهذا لا يتناسب مع اطعام الطعام فيه .

٣. إننا نرى باعيننا ان الكثير من ذوي الميت لا يملكون الامكانيات المادية الكبيرة التي يتطلبها الاطعام في الفواتح ونجدهم يقعون في الديون او يضطرون الى جمع المال من اقاربهم الذين يدفع بعضهم نصيبه. حياءً او تكلفاً وهذا يحتم علينا الجميع مراعاة هؤلاء لئلا يقعوا في الحرج الاجتماعي.

٤. المبالغة المستقبحة في التباري والتفاخر بنوعية وحجم الطعام بالقول فبعضهم يفتخر باننا طبخنا كذا وذبحنا كذا فهل من المناسب ان تصل الأمور. الى التفاخر بشئ لم تحث الشريعة عليه وقد قال تعالى ( الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ) .

٥. ان مصروفات الاطعام قد تؤخذ من تركة الميت بلا اذن من الورثة ( ولا سيما بنات الميت ) أو. بتحصيل الاذن بنحو الاحراج وهذه مخالفة شرعية يحاسب عليها يوم القيامة.

٦. وقوع الإسراف في كمية ونوعية الطعام وهو حرام وقد ذمه الله تعالى وهو يتنافى. مع الغاية في تحصيل الاجر والترحم على الميت.

٧. من يريد الاجر في اطعام الطعام بثواب الميت فان مجتمعنا ملئ بالفقراء الذين يمكن إيصال. الطعام اليهم مطبوخا او غير مطبوخ وهم احق به من غيرهم.

ولاجل ما ذكرنا وغيره فقد دعت المرجعية الدينية الرشيدة الى ايقاف عادة الاكل. والأطعام في الفواتح والتورع عن الوقوع في المحاذير المذكورة .

وهذه الدعوة موجهة الى كل المؤمنين وبالاخص الى شيوخ عشائرنا الكرام فهم اهل الحل. والعقد في هذه المسألة وقد عمل الكثير منهم على وضع حد لها .

سائلين المولى عز وجل أن يسدد كل خطوة تعين ابناء مجتمعنا وتحفظ كرامتهم. وتقتدي بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى