دولي
أخر الأخبار

لبنان…تحذير رسمي من انهيار كامل للكهرباء

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، الأحد، عن انقطاع عام للشبكة الكهربائية لفترة وجيزة أمس السبت، قبل أن تعاود تشغيلها.

 

وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان وفق بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، واطلعت عليه “النعيم نيوز”، إن “المعامل توقفت عن إنتاج الطاقة. نتيجة نفاد مخزون مادة “الفيول أويل”. وهو ما أدى لانخفاض القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى ما دون 500 ميغاواط”.

وبحسب البيان “فقد تعرضت الشبكة نتيجة هذا النقص إلى انقطاع عام مؤقت للشبكة. قبل أن تعمل المؤسسة على إعادة بنائها بما تبقى من إمكانات لديها، وبات “من شبه المستحيل” المحافظة على ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية في ظل هذه الظروف التشغيلية الصعبة جدا”.

كما حذرت المؤسسة من “انهيار شامل في أي لحظة للشبكة، وعدم إمكان بنائها مجددا. سيما جراء القدرة الإنتاجية المتدنية من جهة. واستمرار وجود محطات تحويل رئيسية خارجة عن سيطرة المؤسسة من جهة أخرى”.

وأضافت أنه من المتوقع أن “يتم المباشرة اليوم بتفريغ الشحنة الثانية من اتفاقية التبادل العراقية. والمحملة بمادة الفيول أويل”. وقالت إن “حمولة هذه الشحنة لن تكفي وحدها في رفع القدرة الإنتاجية بشكل ملحوظ”.

وأوضحت أن “هناك معملين يعتمدان على مادة “الغاز أويل” التي اقتربت من النفاد أيضا. وهي تعتمد على هذين المعملين اللذين “يشكلان العمود الفقري” لإنتاج الطاقة في لبنان”.

وفي 23 سبتمبر أيلول الماضي، حذرت مؤسسة كهرباء لبنان من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية سبتمبر. مع انخفاض مخزوناتها من المحروقات.

ويرزح لبنان تحت وطأة واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث ويعاني من تفاقم في نقص الوقود في الأشهر القليلة الماضية ويعتمد أغلب اللبنانيين على مولدات خاصة للحصول على الكهرباء.

ووقع العراق اتفاقا في يوليو يسمح للحكومة اللبنانية التي تعاني من شح السيولة بسداد قيمة مليون طن من زيت الوقود الثقيل لمدة عام بالسلع والخدمات.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى