اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

تحديد موعد إطلاق البطاقة الزراعية

فصلت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، برنامج البطاقة الزراعية وأهم ميزاته، مؤكدة أن المشروع سينطلق من محافظة كربلاء كمرحلة أولى وسيشمل جميع المحافظات تباعاً.

وقال مدير برنامج البطاقة الزراعية، مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة، إياد البولاني، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”. إن “برنامج البطاقة الزراعية هو أحد المشاريع الإصلاحية التي تبناه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في البرنامج الحكومي، وكذلك تبنته وزارة الزراعة”، مؤكداً، أن “المشروع سينطلق بعد شهر تقريباً في محافظة كربلاء كمرحلة أولى، وبعدها ستشمل جميع المحافظات تباعاً”.

وأشار، إلى أن “البرنامج خصصت له تخصيصات مالية من الموازنة، لكن رئيس الوزراء طلب أن يعرض كفرصة استثمارية للشركات المتخصصة بالبرامجيات والدفع الإلكتروني”، لافتاً، إلى أن “كل مزارع وكل مستثمر عراقي سيمتلك بطاقة زراعية خاصة به تضم جميع معلومات أنشطته”.

وأضاف، أن “وزارة الزراعة ستعتمد بخططها وبرامجها وسياساتها على بيانات حقيقية، بسبب مشروع البطاقة الزراعية”، مبيناً، أن “القطاع الزراعي يفتقد لبيانات حقيقية منذ أكثر من 20 عاماً،  لذلك سيوفر مشروع البطاقة الزراعية بيانات حقيقية، فضلاً عن أن الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة وأي نشاط يخص القطاع الزراعي سواء الخطة الزراعية واستلام البذور والسماد والقروض، ستتم عن طريق هذه البطاقة”.

وأوضح، أن “البطاقة الزراعية عبارة عن إدخال إلكتروني تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالمزارع، وسيكون في الشعبة الزراعية القريبة من الرقعة الجغرافية التي فيها الحيازة الزراعية للمزارع، وستصدر له بطاقة خاصة تعريفية في أي مكان سيذهب إليه سيتعرف عليه موظفو الشعبة والمديرية والوزارة والجهة التي لديه تعامل معها”.

وتابع، “كذلك البطاقة الزراعية ستربط مع الوزارات والجهات المعنية، كوزارة التجارة والمصارف لضمان حقوق المزارعين والتزاماتهم، إضافة إلى أن الحكومة ستكون لديها بيانات حقيقية بكل المزارعين”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، تخصيص 21 مليار دينار لمشروع البطاقة الإلكترونية الزراعية الذي سينفذ في البلاد، وضمن الموازنة الثلاثية التي أقرَّت مؤخراً.

وقال مدير عام دائرة البستنة بالوزارة هادي هاشم الياسري، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز.إن “وفداً زراعياً عراقياً كان قد زار الأردن خلال الأيام القليلة الماضية، والتقى مع وزير زراعته للتباحث بشأن البطاقة الإلكترونية والاطلاع على آلية تطبيقها، والاطلاع على التجربة النوعية للمشروع فيه ولذي نفذته منظمة (FAO) ومناقشة نقاطه المتضمنة عدد المزارعين والمنتفعين وحجم الحيازات الكبيرة، واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة”.

وتابع، أن “لوزارته تعاوناً أيضاً مع دول الجوار بهذا الصدد، أسوة بالاتفاق الرباعي بين العراق وسورية والأردن ولبنان بالقطاع الزراعي والنشاطات الزراعية، والتبادل الزراعي. ونقل الثروة الحيوانية والأمراض العابرة للحدود. والمنتوجات الزراعية، وإجازات التصدير والاستيراد. إلى جانب التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والمتعلق بالصناعات التحويلية لاسيما زراعة النخيل.

ولفت الياسري، إلى “أهمية مشروع بطاقة المزارعين الإلكترونية الذي تبنَّته الحكومة، والذي عكس تخصيصها مبلغ 21 مليار دينار للمشروع ضمن الموازنة الثلاثية. بهدف تلبية حاجة القطاع الزراعي. وكذلك الجانب الاستثماري وتوفير التخصيصات للمستفيدين بالقطاع والخدمات المقدمة لهم. كما ستوفر البطاقة قاعدة بيانات واسعة للمستثمرين تشمل حيازاتهم للثروة الحيوانية أو النباتية أو للآليات. إضافة إلى التعامل المالي مع الوزارات ومستحقات تسويقهم للمحاصيل.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى