اخبار اسلامية
أخر الأخبار

‘عن عمر ناهز الـ 93 عاماً‘.. وفاة العلامة والفيلسوف الشيخ ‎حسن زاده آملي في مدينة قم

‏توفي العلامة والفيلسوف والفقيه الشيخ ‎حسن زاده آملي، أمس السبت، عن عمر ناهز الـ 93 عاماً.

 

وذكرت تقارير صحفية، تابعتها “النعيم نيوز”. أن “‏العلامة والفيلسوف والفقيه الشيخ ‎حسن زاده آملي، رحل عن عمر ناهز الـ 93 عاماً، متأثراً بإصابته بمرض رئوي، بمدينة قم المقدسة في إيران”.

وفيما يلي نبذة عن حياة الراحل الشيخ حسن زادة آملي:

 

حسن حسن زاده الآملي، (1307 – 1400 هـ ش) فيلسوف وعارف شيعي إيراني. له مؤلّفات عديدة في الفلسفة والعرفان، والرياضيات، والفلك، والنجوم، والأدب الفارسي والعربي. وقد صحّح أهم المؤلّفات الفلسفية والعرفانية، أو علّق عليها كالإشارات والتنبيهات والشفاء وشرح فصوص الحكم.

من أساتذته مهدي إلهي قمشئي، والعلامة الشعراني، والعلامة الطباطبائي، والسيد محمد حسن الإلهي. كما درّس عدّة دورات لأهم الكتب الفلسفية والعرفانية، كشرح المنظومة، وشرح الإشارات، والأسفار الأربعة، وشرح فصوص القيصري. ودرّس أيضاً الرياضيات والفلك والتفسير، وذلك لمدة 17 سنة.

يعتقد حسن زاده الآملي أن الفلسفة والعرفان الإسلامي يسلكان طريقاً واحداً. كما أن الدين والفلسفة والعرفان متلائمات، ويعتبر النظرية التي تدّعي أن الفلسفة الإسلامية هي إغريقية نظرية خاطئة. إذ أن الفلاسفة المسلمون قد طوّروا من أفكار فلاسفة ما قبل الإسلام ونضّجوها.

صحّح حسن زاده نهج البلاغة والأسفار الأربعة، وكشف المراد، وكليلة ودمنة. وكلستان سعدي، وله ديوان مطبوع.

قال أحد تلامذته: إن حسن زاده الآملي قد تأثر بالـملا صدرا وابن عربي. كذلك قال: إن حسن زاده الآملي على الرغم من تأكيده على عدم التدخل في أبسط الشؤون السياسية. لكن له علاقة جيدة مع السيد آية الله الخامنئي، وذكر حسن زاده أنه بايع السيد الخميني قبل نفيه إلى تركيا سنة 1342 هـ.

وفاة

 

أدخل الشيخ الآملي إلى مستشفى الإمام الرضا (ع) في مدينة آمل الإيرانية لمشاكل في القلب صبيحة يوم 25 سبتمبر 2021 م. وتوفي في ذات اليوم في الساعة التاسعة مساء.

يذكر أنّ الشيخ الآملي كان يعاني من مشاكل في القلب والمرض السكري.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى