اخبار اسلاميةدولي
أخر الأخبار

الشيخ الصفار: لابد أن نجتهد في تربية الطلاب تربية أخلاقية روحية

دعا الشيخ حسن الصفار، اليوم الخميس، المعلمين للاجتهاد في فهم المادة التي يدرسونها للطلاب، وفي السعي لتفهيمهم، فإن المدرس كلما كان أكثر سعة في المعرفة والاطلاع، كانت قدرته على توضيح المسألة والفكرة العلمية، أفضل وأحسن.

 

وحثَّ الشيخ الصفار، خلال كلمة لمدرسي وإدارة مدرسة الزهراء  في مدينة بَتالونغ (Pattalung) جنوب تايلند، وتابعتها “النعيم نيوز”، على “ألا يكتفي المدرس بما هو مكتوب في الكتاب الدراسي، بل يحاول أن يفكر، وأن يستعين بكتب أخرى، ليكون له أفق ثقافي وعلمي واسع وأن التربية والتعليم مهمة الأنبياء، وكانت مهمة الأئمة الأساس في حياتهم وسيرتهم”، مضيفاً أن “كل ساعة في التدريس، وكل جهد يبذله المعلم في تعليم وتربية الطلاب والطالبات، له عند الله فضل كبير”.

وقال: إن “ممارسة عملية التعليم عبادة، والعبادة تحتاج إلى الإخلاص والنية الصادقة، وعلى كل واحد منكم حينما يأتي لممارسة هذا الدور التعليمي، أن يعرف أنه يقوم بعمل عبادي، والعبادة تحتاج إلى نية التقرب لله تعالى”، مردفاً بالقول: “ومن المتعارف عند علماؤنا إسباغ الوضوء قبل الدرس، لأنه يعتقد أنه جاء ليقوم بدور عبادي، كما هي الصلاة، والطواف حول الكعبة، فيأتي متوضئاً داعياً الله أن يوفقه إلى الإخلاص والصدق في أداء مهمته التعليمية”.

وأبان الشيخ الصفار، أن “المدرسين في الجامعات يستلمون مرتبات عالية، ويكون المحور الأساس لتدريسهم في الجامعة هو الراتب الذي يستلمونه شهرياً، والمنصب الذي يحصلون عليه أما في حوزاتنا العلمية، فالعالم يبقى طول حياته يدرس لا يأخذ راتباً على التدريس، وإنما يأخذ مبلغاً متواضعاً لمقدار معيشته”.

وأشار، إلى أنه “على المدرس الاجتهاد في التحضير للدرس، حتى نفس المنهج حين تدرّسه في السنة الثانية، لا يصح لك أن تدرّس بنفس المستوى الذي درسته في السنة الماضية، لابد أن تجدّد أفكارك ومعلوماتك، حتى تضفي شيئاً جديداً على درسك في هذه السنة”.

وكشف الشيخ الصفار، عن “أهمية التربية الأخلاقية الروحية، للطلاب والطالبات”، مؤكداً أن “المطلوب ليس إنشاء كمبيوتر نعبئه بالمعلومات، نريد أن نربي رجالًا ونساءً يحملون الرسالة، ويكونون قادة في المجتمع”.

وأكمل: “لابد أن نجتهد في تربية الطلاب تربية أخلاقية روحية، نربيهم على التقوى ومكارم الأخلاق، نتحدث لهم عن قصص الأنبياء والأئمة والأولياء، حتى يأخذوا منها عبراً، وأن يكون المدرس والمدرسة قدوة للطلاب في مسيرتهم الأخلاقية والروحية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى