اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

العلاق: استقرار سعر الصرف “عملية كبيرة” تتطلب تغييرات بالنظام التجاري العراقي

صرح محافظ البنك المركزي، علي العلاق، اليوم السبت، بأن عملية استقرار سعر الصرف الدينار مقابل الدولار، “عملية كبيرة” تتطلب إجراء تغييرات بالنظام التجاري العراقي، والتحويل المالي إلى خارج البلاد.

 

جاء ذلك في كلمة له خلال المؤتمر المصرفي السنوي الأول الذي تحتضنه مدينة أربيل، تحت شعار “القطاع المصرفي فرص النهوض ومستقبل الشركات الدولية”، بنسخته الأولى، وتابعتها “النعيم نيوز”.

وقال العلاق، في كلمته، إنه “يتعين ترسيخ القواعد التي نص عليها قانون مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب رقم /39/ لسنة (2018)، وتطبيق الممارسات والمعايير الدولية بما يحفظ سلامة النظام المالي من المخاطر والإجراءات المحلية والدولية، وبما يؤمن شفافية وسلامة العمليات المالية”.

وتابع، أنه “نؤكد مرة أُخرى بأن هذه القواعد هي التي تحفظ سلامة النظام المالي، بل تحفظ العراق من مخاطر جدية، وما يتعلق بهذا الأمر من العلاقة بين تطبيق هذه القواعد والمعايير وبين عملية التحويل الخارجي، وبيع الدولار بمختلف الأشكال”.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن “هناك علاقة وثيقة بين ترسيخ هذه المعايير وبين انسيابية عمليات التحويل، والحفاظ على استقرار سعر الصرف، بقدر هذا الالتزام نستطيع أن نحدد الاستقرار النقدي، واستقرار سعر الصرف، وهي عملية كبيرة تتطلب إجراء الكثير من التغييرات وإعادة تنظيم النظام التجاري في العراق، ونظام التحويل الخارجي وما يرتبط بذلك”.

ولفت، إلى أن “البنك المركزي يخوض هذه العملية بتفاصيل يومية إلى أن يوصلنا إلى الطريق السليم والصحيح، ويفتح كل يوم قناة جديدة لتسهيل وتسريع هذه العملية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى