اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

خلال عام 2025.. صادرات النفط تتجاوز 5 ملايين برميل يومياً

رجحت شركة نفط البصرة، اليوم الاثنين، أن تتجاوز القدرة التصديريَّة خلال عام 2025، 5 ملايين برميل يومياً.

 

وذكر مدير عام شركة نفط البصرة، باسم عبد الكريم الشمخاني، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أنَّ “مشروع التصدير البحري الثالث الجديد. سيقوي موقع العراق الريادي في السوق العالمية”، متوقعاً أن “تصل الطاقة التصديرية للنفط العراقي. إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً، في غضون عام 2025″.

وتابع، أنَّ “شركته تخطط لمضاعفة وتطوير إنتاج النفط الخام في حقول التراخيص والجهد الحكومي تدريجياً. في عام 2024″، موضحاً أن “معدل تصدير النفط الخام عبر موانئ البصرة النفطية. بلغ أكثر من 3 ملايين و500 ألف برميل يومياً”.

وفي آخر إحصائية نشرتها وزارة النفط، فإنَّ “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي من الحقول النفطية. في وسط وجنوب العراق، بلغ نحو 102 مليون برميل، في حين بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن نحو 450 ألف برميل. بينما كانت الصادرات من حقل القيارة 473 ألف برميل.

وجاءت التوقعات، إثر موافقة مجلس الوزراء في تموز الماضي. على تخصيص مبلغ 416.9 مليون دولار لإنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث. وإحالته إلى شركة نفط البصرة.

وكانت شركة نفط البصرة، تعاقدت مع شركة “رويال بوسكاليس” الهولندية، لبناء خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته التشغيلية مليوني برميل يومياً. وبمدة تنفيذ تبلغ 400 يوم.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى