محلي

الجبهة التركمانية العراقية تعلن عن رفضها القاطع لاعتبار التركمان كأقلية

أعربت الجبهة التركمانية العراقية، اليوم الأربعاء، عن رفضها القاطع لاعتبار التركمان كأقلية.

وذكرت الجبهة في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، “في الوقت الذي يصب اهتمام الرأي العام الوطني باتجاه التحضيرات اللازمة لاجراء الانتخابات المحلية المزمع اجراؤها يوم ١٨ كانون الاول من العام الحالي، يتفاجأ التركمان بقيام وزارتي الداخلية والدفاع بممارسات تخالف الدستور وقيم المواطنة والشراكة في خطوة غير موفقة من خلال منح التركمان صفة (اقلية) في العقود الوزارية الاخيرة. إذ تعرب الجبهة التركمانية العراقية عن رفضها القاطع لاعتبار التركمان كأقلية،

وأضافت “وتعدها مخالفة واضحة لقرار مجلس النواب العراقي الذي أعتبر التركمان ثالث مكون اساسي في العراق. وتؤكد الجبهة التركمانية العراقية على ان ما قامت بها وزارة الداخلية ووزارة الدفاع في الاستمارات الالكترونية للمتقدمين على العقود والتطوع، قد خالف احكام وبنود قانون الموازنة الاتحادية وتعليماته”.

وتابعت الجبهة، أن “وسببت ارباكاً لأبناء المكون التركماني ومنعهم من التمتع بابسط حقوق المواطنة لا سيما في كركوك والمناطق التركمانية كافة تطالب الجبهة التركمانية العراقية، الرئاسات الثلاث بالتدخل العاجل والفوري لتصحيح هذه الخروقات وارجاع الحق إلى نصابه، ومنح التركمان حقوقهم المشروعة، وبعكسه يحتفظ ابناء المكون بحقهم الكامل في استخدام كل السبل الدستورية والقانونية لضمان حقوق المكون في الاستحقاقات الوطنية. الجبهة التركمانية العراقية المكتب السياسي كركوك في ٤ تشرين الاول ٢٠٢٣”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى