اخبار اسلامية
أخر الأخبار

دار المؤسسات الإنسانية تقيم ندوة فكرية في كركوك (الصور)

أقامت دار المؤسسات الإنسانية في محافظة كركوك، وبالتعاون مع رئاسة جامعة كركوك، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان (دور المنبر الحسيني في نشر رسالة الحقوق للإمام علي ابن الحسين زين العابدين عليه السلام). وذلك برعاية المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله).

 

وذكرت الدار، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن “الندوة كانت بإشراف مباشر من ممثل المرجعية الرشيدة فرع الشمال الشيخ عماد الأزيرجاوي. وممثل المرجعية الرشيدة الشيخ عامر الجبوري، والدكتور عمر أنجة عميد كلية القانون. ومدير دار المؤسسات الإنسانية حيدر الكناني، وبعض دكاترة الكليات”.

وأضافت، أن “الحديث دار عن المنبر الحسيني وما يتحمّل من أعباء كبيرة في تربية الأُمّة وإعدادها. وربطها بمفاهيم الإسلام ومدرسة أهل البيت عليهم السلام. بالإضافة إلى دوره التاريخي الهادف إلى إبقاء ثورة كربلاء حيّة متّقدة في النفوس، تتجاوب معها الأرواح وتنفعل معها المواقف. ولأنه أصبح الآن جزءاً من التراث الديني لكل الطوائف في العالم وأخص بالذكر الطائفة الشيعيّة، كان لا بدّ لنا من الوقوف على كيفيّة نشوئه والمراحل التي مرّ بها. ومعرفة العوامل المؤثّرة في هذا النشوء”.

وقال مدير الدار حيدر الكناني، بحسب البيان، إنّ “الخلود الذي اكتسبته نهضة الإمام الحسين عليه السلام، قد أسهمت فيه عوامل عدّة بعضها ذاتيّة داخليّة تعتمد على مبادئ النهضة وأهدافها. وكذلك رموزها وأشخاصها، وفي مقدمتهم أبو عبد الله الإمام الحسين عليه السلام والثُلّة الطيبة من أهل بيته الميامين وأصحابه المخلصين”.

وتابع، “لعلّ من أبرز هذه العوامل الخارجية ـ إن جاز التعبير ـ هو تلك المآتم والمجالس الحسينيّة التي تُقام في كلّ وقت ومكان، ولا سيما في العشرة الأُولى لمحرم الحرام. إنّ هذه المجالس والمآتم المباركة أبَتْ أن تظلّ واقعة كربلاء الإمام الحسين عليه السلام ـ واستمرار الإمام زين العابدين عليه السلام مثل غيرها من الحوادث الغابرة”.

وأكمل الكناني، حديثه، “فالمنبر الحسينيّ من أهم العناصر المساهمة في استمرار وديمومة جذوة الثورة الحسينيّة متّقدة متوهجة بمبادئها السامية. وهو صرخة الشرفاء والرساليين في وجه الطغيان والاستبداد. ونظراً لما يقوم به المنبر الحسيني من دور مهم في عصرنا الحاضر”.

تجدر الإشارة، إلى أن أهالي كركوك رحبوا بجميع أطيافهم، في هكذا أفكار يتغذى منها العقل والروح ونشر ثقافة أهل البيت وزرع روح التسامح والمحبة بين جميع الطوائف التي تسكن هذا المجتمع. وكيف حاربوا من أجل نشر رسالة السلام للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم وآله).

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى