الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

القضاء الأعلى يكشف عن موعد إطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية للحجج

أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، أن الشهر المقبل سيتم اطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية لطلب استمارة الحجج الشرعية والقسامات الشرعية.

 

وقال بيان لمجلس القضاء الأعلى وتلقته “النعيم نيوز”. إن “اطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية لطلب استمارة الحجج الشرعية والقسامات الشرعية وغيرها من الخدمات الالكترونية ستكون متاحة امام المواطنين بدءاً من شهر تشرين الأول المقبل”. مضيفا أن “هذه الخدمة ستكون متاحة للمواطنين في جميع محاكم الأحوال الشخصية التابعة لرئاسات محاكم الاستئناف الرصافة والكرخ الاتحاديتين”.

وتابع: “على هامش ذلك نظم مركز التكنولوجيا – قسم تحليل وتطوير الأنظمة يوم الاثنين الموافق 13/ 9/ 2021. ورشة خاصة بنظام بوابة القضاء العراقي الالكتروني والتي أقيمت في معهد التطوير القضائي”.

وأوضح البيان أن “نظام بوابة القضاء العراقي الالكتروني تعنى بتقديم الخدمات للمواطنين. والتي ستوفر اطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية للحجج الشرعية والقسامات الشرعية واستعلامات المحكمة الاتحادية. ودليل المحامين أيضا وخدمة الخارطة القضائية (تحديد مكان كل محكمة). إضافة الى البيانات المفتوحة والتي تعنى بالاحصائيات وتخص الطلبات المقدمة والمنجزة من قبل كل محكمة. فضلا عن اطلاق نظام (chat – boot) (الدردشة الذكية) والتي ستكون حلقة وصل بين المحكمة والمواطن للاستعلام عن أي استفسار أو سؤال دون حضور المواطن إلى المحكمة”.

وأكمل أن “الورشة انطلقت اليوم وكانت لموظفي الحجج الشرعية وتستمر لمدة ثلاثة أيام. فيما ستنطلق الورشة الثانية يوم الأحد المقبل والتي تستمر أيضا لمدة ثلاثة أيام والخاصة بموظفي القسامات الشرعية”. مشيرا إلى أن “آلية الدخول للمواطنين لكل استمارة ستكون بفتح الصفحة الرسمية لمجلس القضاء الأعلى. وذلك عبر تبويب الخدمات الالكترونية أو عن طريق محرك البحث (Google) – بوابة القضاء العراقي الالكتروني”.

وأشار البيان إلى أن “تسجيل الدخول سيكون عبر حسابه الشخصي (للمواطن) المرتبط برقم الهاتف الذي يمكنه من الاستعلام وعرض الطلبات الخاصة به”، مبينا أن “تقديم الطلب سيكون بصورة الكترونية بعد استكمال كافة الاجراءات داخل المحكمة وبعدها يتم ارسال (رسالة للمواطن) بالحضور للمحكمة لإكمال اجراءات المعاملة الخاصة بالحجج والقسامات الشرعية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى