الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

بالصور.. الهلال الحمر يطلق حملة وقاية للحد من تفشي مرض الحمى النزفية

أعلن الهلال الأحمر، اليوم السبت، حملة وقاية للحد من تفشي مرض الحمى النزفية بعد ظهور اصابات في عدة محافظات

 

 

وذكر الهلال في بيان تلقت “النعيم نيوز”. “يتوالى على مدى الاسابيع الماضية تزايد وتيرة الاصابات في الحمى النزفية ، وهو مؤشر خطير على ان العوامل المولدة لانتشار المرض بين البشر لازالت قائمة . وبحسب خبراء الرعاية الصحية العراقية فأن محافظات جنوب العراق تتصدر قائمة اعداد الاصابات والوفيات بسبب هذا المرض .”

وأضاف البيان أيضا أنه “حرصاً من جمعية الهلال الاحمر وسعيها الدائم على توفير خدمات الوقاية المتكاملة، ومكافحة الامراض الانتقالية، والوبائية، ولكونها احدى الجهات الساندة للمؤسسات الصحية الحكومية. قامت بتنفيذ حملة واسعة لرش وتغطيس المواشي والابقار والجاموس في عموم محافظتي ذي قار وبابل للقضاء على الناقل المرضي او الحشرات الناقلة للحمى النزفية.”

وبين الدكتور علي مجيد الموسوي مدير القسم الصحي في الهلال الأحمر العراقي “أن الجمعية قامت بتشكيل (20) فريقا يضم اكثر من (60) منتسبا ومتطوعا وبمشاركة عدد من الاطباء البيطرين. لتنفيذ حملة واسعة تستمر (١٠) ايام لرش وتغطيس المواشي والابقار للقضاء على الحشرات الناقلة. لمرض الحمى النزفية بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.”

وأضاف أيضا  إن “الحملة شملت جميع أقضية ونواحي وقرى محافظتي ذي قار وبابل وبمشاركة ( 20) مركزا طبيا بيطريا منتشرا في عموم المحافظتين. وتستهدف مربي المواشي واماكن تواجدهم للحد من انتشار المرض، وتقديم التوعية الصحية للوقاية منه عبر نشر بوسترات التوعية، وتقديم النصائح والارشادات لمربي الحيوانات، والمجتمع المحلي”.

وتشير الأرقام الصادرة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية الى ان حالات الاصابات والوفيات تتركز في المناطق الريفية بين مربي المواشي ، ويحذر الخبراء من خطورة الحمى النزفية بسبب عدم وجود لقاحات مضادة لها وعدم وجود علاج تخصصي للمصابين بها مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الوفيات بينهم لتصل الى 40% .

يشار الى أن “فرق الهلال الاحمر العراقي قامت مسبقا بإجراء استبيان ميداني في عموم المحافظتين وتم تحديد مناطق تربية المواشي للقيام برشها وتغطيسها للحد من انتشار مرض الحمى النزفية “.

 

آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي:النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى