محلي
أخر الأخبار

الصحة تحصي عدد العيادات الشعبية في عموم العراق

أحصت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عدد العيادات الشعبية في عموم العراق.

وذكر مدير عام الصحة العامة، رياض عبد الأمير، للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز” إن “دائرة العيادات الطبية الشعبية تأسست عام 1986 بموجب قانون العيادات الشعبية رقم 89. ويبلغ عدد الدوائر أكثر من 320 عيادة في عموم المحافظات. وتقدم خدمات علاجية ومختبرات وخدمات الأسنان والأشعة والسونار”.

وبين عبد الأمير، أن “الأجور المستقطعة مقابل الخدمات المقدمة في العيادات الطبية الشعبية هي أجور رمزية. وتوفر بها العلاجات للحالات المرضية العامة البسيطة والمزمنة”.

وأردف أن “خطة دائرة العيادة الشعبية لتحسين الخدمات وتوسيع النطاق تتضمن زيادة أعداد العيادات الشعبية وخاصة في الأماكن النائية”. لافتاً إلى “افتتاح نحو 13 عيادة في بغداد منذ أواخر العام الماضي وحتى الآن، والخطة تشمل المضي في افتتاح أعداد أخرى في المحافظات”.

وأضاف: “تم استحداث عيادات شعبية تخصصية وأطباء من مختلف الاختصاصات وبأسعار مخفضة. حيث تم افتتاح 4 عيادات من هذا النوع في بغداد. وسيتم افتتاح أعداد أخرى في المحافظات خلال الأسابيع المقبلة”.

وأشار إلى أن “هناك خططاً لتحسين الخدمات العلاجية من حيث استحداث صيدليات جديدة وزيادة كميات الأدوية فيها”. منوهاً بأن “هناك عقود شراكة استثمارية كمعمل أوكسجين ومعمل الصحة الوطني. و(سرنجات) ومطبعة وشركة معالجة النفايات في القطاع الخاص، فضلاً عن خطط استثمارية مستقبلية كثيرة من مصانع أدوية. ومستلزمات ومراكز تخصصية ومستشفيات”.

وشدد أن “الأدوية متوفرة مجانية في العيادات الشعبية للأمراض العامة والمزمنة. إلا أن العيادات التخصصية في المستشفيات تكون الأدوية المزمنة مجانية والعامة تقدم بمبالغ زهيدة”.

وبشأن التحديات التي تواجه العيادات الشعبية، ذكر عبد الأمير، أن “توفر الكوادر الطبية والصحية في العيادات الشعبية، وعدم توفر أماكن. وأراضٍ يمكن استغلالها لإنشاء العيادات خاصة في المناطق النائية، أبرز التحديات التي تواجه العيادات الشعبية”.

ولفت إلى أن “هناك خططاً لمواجهة تلك التحديات من خلال تحسين أجور العمل والاستعانة بالكوادر الأجنبية. إضافة إلى توجيه دوائر الصحة باستئجار أبنية خاصة لإنشاء العيادات الشعبية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى