الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

النزاهة : 25 مليار دينار قيمة الضرر بالمال العام في صحة نينوى

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل العمليَّات التي نفَّذتها بدوائر الصحَّة في محافظة نينوى، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ 21 عمليَّة ضبط خلال يوم واحد.

 

وذكرت الدائرة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنَّ “ملاكات مُديريَّة تحقيق الهيئة في نينوى كشفت حصول ضررٍ بالمال العام، في مشروع إعادة تأهيل مستشفى السلام التعليميّ في الموصل، البالغة كلفته (22,093,609,000) مليار دينار”.

وأوضحت، أنَّه “تمَّ تمرير ملحقي العقود (1و2) التي يشوبها إخلال جسيم بالتعليمات رقم (2 لسنة 2014) وضوابط التأهيل والتربية للعقود الحكوميَّة رقم (12 لسنة 2017)، فضلاً عن مُخالفة العقد الأصليّ مع الشركتين المُنفَّذتين للمشروع، بما يخدم مصالح الشركتين على حساب المال العامِّ”، لافتةً إلى “فتح دعوى جزائيَّـةٍ وفق أحكام المادة (340) من ق.ع.ع”.

وبيّنت الدائرة، أنَّ “ملاكات المديرية، التي انتقلت إلى قسم الحسابات في دائرة الصحَّة، قامت بضبط أوليَّات ومعاملات الصرف الخاصَّة بشراء أجهزةٍ طبيَّةٍ، بعد أن بيَّن التدقيق الذي قامت به وجود مغالاةٍ في العقود، وتقليص فترة ضمان الأجهزة من خمس سنواتٍ إلى سنتين”، مُنبّهةً إلى “قيمة شراء أجهزةٍ ذات مناشئ (ألمانيَّة وأمريكيَّة وإيطاليَّة ويابانيَّة وصينيَّـة وإسبانيَّـة وبرازيليَّة وتشيكيَّـة وفنلنديَّة)، إذ بلغت (1,551,100,000) مليار دينار”.

وأكدت، أنه “في مستشفى الخنساء التعليميِّ تمَّ ضبط (54) جهازاً طبياً أغلبها متروك في مخازن المستشفى، ولم يتم استخدامها منذ تسلمها كمساعداتٍ من إحدى المُنظَّمات في العام 2019، بالرغم من كونها جديدةً وصالحةً للعمل”، منوهة إلى أنَّ “الأجهزة التي تزيد قيمتها على (1,000,000,000) مليار دينار، لم يتم تسلمها من قبل إدارة المستشفى بصورةٍ رسميَّةٍ، ولا إدخالها مخزنياً حتَّى الآن”.

وتابعت الدائرة، أن “الفريق الذي انتقل إلى قسم الصيدلة بصحة المحافظة ضبط (229) جهازاً طبياً في مخازن القسم وردت إلى دائرة صحَّة نينوى، كمساعداتٍ تُقدَّرُ قيمتها بـ (120,000) ألف دولار، لكن لم يتم تسلمها من قبل قسم المشاريع والخدمات الهندسيَّـة والصيانة”.

ونوهت، إلى أنَّ “قاضي التحقيق المُختصّ قرَّر إيداع الأجهزة غير المُستخدمة في المُستشفى أمانة بذمَّة المدير ومسؤول المخزن والأجهزة المضبوطة في قسم الصيدلة، بذمَّة مدير القسم ومسؤول المخزن ولجنة الجرد، وعدم التصرُّف في جميع الأجهزة لحين تقرير مصيرها”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى