اقتصاد
أخر الأخبار

مستشار حكومي يؤكد: الاقتصاد العراقي قوي والوضع يتجه نحو التحسن

بيّن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، بالأرقام حجم التحويل المالي اليومي عبر نافذة البنك المركزي واحتياطي العراق من العملة الصعبة، فيما أوضح أن اقتصاد العراق قوي ويسير نحو التحسن.

 

وذكر صالح، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “القطاع المالي العراقي يعيش بظرف انتقالي الذي يتضمن عدة أهداف. منها خفض قيمة الدولار أمام الدينار من 1450 ديناراً للدولار الواحد، إلى 1300 دينار للدولار الواحد”، مشيراً إلى أنه “لا توجد حالياً تحويلات خارجية عابرة أو غامضة. أو تقاطع مع الامتثال الدولي”.

وأشار، إلى أن “هناك حرية في التحويل للتجارة ورأس المال كشراء عقار خارج البلاد. بشرط أن تمر عبر الأدوات الرقمية المصرفية الصحيحة. وعبر الامتثال الدولي”، لافتاً إلى أن “هذا الإجراء ولد سعرين للدولار: الأول رسمي، والآخر موازٍ. إلا أن الفارق بين السعرين بدا يتقلص بمرور الوقت”.

ونوه مستشار رئيس الوزراء، إلى أن “الوضع الاقتصادي يتحسن بالتدريج طالما هناك حرية بالتحويل. التي يجب أن تخضع للامتثال”، مردفاً بالقول: إنه “خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة. سيتطابق سعر الصرف الرسمي مع الموازي”.

وقال: إن “المصارف بدأت تمتثل بشكل صحيح. وبدأت بإجراء عمليات التحويل الصحيحة”، مشيراً إلى أن “رقم التحويل الخارجي من نافذة البنك المركزي. بلغ معدلاً طبيعياً وهو 200 مليون دولار يومياً”.

وطمأن صالح، العراقيين بأن “احتياطات العراق كافية وحرية التحويل متوفرة من خلال الأطر القانونية والامتثال. حيث إن الاستيرادات تتم على سعر صرف 1300 دينار للدولار. وذلك يمنح قوة للدينار العراقي”، منوهاً إلى أن “احتياطي البنك المركزي اليوم هو بحدود 115 مليار دولار. الذي يعد هو أكبر احتياطي في تاريخ البلاد”.

وأكمل: أن “الاقتصاد العراقي قوي ويواجه الأزمات بسهولة. والوضع يتجه نحو التحسن”، موضحاً أن “العراق نحو تحسين مناخ المدفوعات الرقمي بالتدريج. والامتثال نحو العالم”.

وتابع مستشار رئيس الوزراء، أن “الحزم التي أطلقها البنك المركزي ذكية. وتعطي اطمئناناً للمواطن العراقي”، مؤكداً “أننا دخلنا مرحلة المدفوعات الرقمية. بشكل صحيح في العراق”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى