دولي
أخر الأخبار

4 دول عربية تصدر بيانات بخصوص التعاملات مع البنوك الأمريكية المتعثرة

أعلنت السعودية والكويت والبحرين والأردن، اليوم الجمعة، عن عدم تأثر بنوكها بانهيار بنك “سيلكون فالي” الأمريكي، الذي أدى لموجة خسائر غير مسبوقة بالقطاع المصرفي، في عدد من الدول.

 

وقال محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”، إنه “لا توجد تعاملات للبنوك السعودية. مع المصارف الأمريكية المتعثرة”، لافتاً إلى أن “المركزي السعودي كان من أوائل من طبقوا إصلاحات (بازل 3+). المتعلقة بكفاية رأس المال عالمياً”.

وأكد، على أن “معدل كفاية رأسمال البنوك السعودية. يقارب 20%”، منوهاً إلى أن “البنك فعل أدوات تكميلية مؤخراً لتوفير السيولة في الجهاز المصرفي. وأن معدل تغطية السيولة يقارب 180%”.

وبيّن، أنه “تم منح 100 رخصة لشركات تقنية مالية”، مردفاً بالقول: إن “البنك المركزي أنشأ مختبراً. لدراسة التقنيات الجديدة التي قد تخدم الاقتصاد السعودي”.

وفي غضون ذلك، استبعد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “حدوث تداعيات لانهيار البنك الأمريكي. على الاقتصادات العربية“، موضحاً أن “السلطات الأمريكية، سارعت لاحتواء الأزمة”.

من جهته، كشف البنك المركزي الأردني، عن “عدم وجود تداعيات سلبية على القطاع المصرفي في المملكة. بسبب الأوضاع المالية التي تعرض لها كل من بنكي وادي السيليكون و(سيغنتشر) الأمريكيين”.

وذكر بنك الكويت المركزي، في بيان، أن “انكشافه على بنك وادي السيليكون ضئيل للغاية”. كما أشار محافظ البنك المركزي، باسل الهارون، إلى “استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في الكويت”.

وفي سياق متصل، نوه مصرف البحرين المركزي، إلى “استقرار القطاع المصرفي في البلاد، وعدم انكشاف البنوك والشركات المرخص لها. بتداول الأصول المشفرة والرقمية العاملة فيها، مع البنوك الأمريكية التي تعثرت مؤخراً”.

وصرح المركزي البحريني، بأن “القطاع المصرفي في المملكة. ما زال يتمتع بمعدلات سيولة وكفاية رأس المال أعلى من المستوى المطلوب رقابياً”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى