مقالات
أخر الأخبار

حلولٌ مقترحةٌ لحل مشكلة الازدحام في بغداد

كتب د. سعد أحمد النعيمي: تعاني مدينة بغداد من مشكلة الازدحام المروري للسيارات منذ العام 2010 وخاصة في أوقات الذروة الصباحية، المتمثلة بالوقت من الساعة 7:30 صباحاً لغاية الساعة 9:30 صباحاً، وخلال فترة الظهيرة من الواحدة والنصف إلى الثالثة والنصف.

 

وهنا ربما يسأل سائل أن هنالك العديد من الدول، خاصة المجاورة للعراق مثل تركيا إيران والمملكة العربية السعودية، لديها كثافة سكانية في أغلب مدنها أكثر من مدينة بغداد، ولكنها لا تعاني من مشكلة الازدحامات، وذلك بسبب التخطيط العمراني السليم لهذه الدول، إضافة لدخول التكنولوجية الحديثة لمعظم دول منطقة الشرق الأوسط، لذلك فلا بأس من الاستفادة من تجارب هذه الدول في كيفية حل مشكلة الازدحامات في مدنها الرئيسة، لتلك الدول.

تعاني مدينة بغداد من مشكلة الازدحام المروري منذ سنوات عديدة، حيث يتسبب العديد من العوامل في هذه المشكلة، مثل الزيادة السكانية الكبيرة، ونقص الطرق والجسور، وتدني الخدمات النقلية العامة، وعدم توفر وسائل نقل فعّالة وموثوقة. ولحل هذه المشكلة يمكن اتخاذ الإجراءات التالية:

1 – توفير وسائل نقل عامة فعّالة: يجب توفير وسائل نقل عامة فعالة وموثوقة للمواطنين، مثل الحافلات والمترو، وتطوير شبكة النقل العامة، بما يتناسب مع حجم السكان، وتشجيع الناس على استخدام وسائل النقل العامة بتخفيض تكلفة التذاكر وزيادة عدد الرحلات.

2 – بناء مزيد من الطرق والجسور: يجب العمل على بناء مزيد من الطرق والجسور لتخفيف الازدحام، وتوسيع الطرق الحالية وتحديثها، وتوفير خطوط حافلات سريعة ومخصصة للنقل العام.

3 – توفير خدمات تكنولوجية للنقل: يمكن تقديم خدمات تكنولوجية للنقل مثل تطبيقات الهواتف الذكية للحصول على معلومات حول مواقع الحافلات والمترو، ووقت وصولها ومغادرتها وحجز التذاكر عبر الإنترنت.

4 – تحفيز استخدام الدراجات الهوائية: يمكن تحفيز استخدام الدراجات الهوائية عن طريق توفير مسارات خاصة للدراجات، وتقديم حوافز مالية للمستخدمين لاستخدام الدراجات الهوائية.

5 – التحفيز على العمل عن بعد: يمكن تحفيز الناس على العمل عن بعد وتشجيع الشركات على تبني أفكار مقترحة لحل مشكلة الازدحامات المرورية، في مدينة بغداد.

أولا: الحلول السريعة والقصيرة الأجل

هنالك العديد من الإجراءات الواجب اتخاذها للقضاء على هذه الأزمة:

1 – إصدار قرار للحكومة بالسماح لبناء المرائب العمودية الحديثة، أي عمارات ذات أربعة أو خمسة طوابق، تكون خاصة لوقوف السيارات، وتكون هذه المرائب حديثة لا تدخل للبشر فيها.

2 – ثانياً تعفى هذه المرائب العمودية الحديثة من الضريبة لمده 25 عاماً.

3 – تكون أجرة الوقوف للسيارات محددة بمبلغ من ألف دينار إلى ألف وخمسمائة دينار حصراً، لكي نشجع السائقين على الوقوف بها وعدم الوقوف في الشوارع، ومن ثم تقليل الازدحامات المرورية.

4 – تجديد الإجراءات المرورية الخاصة بمحاسبه المخالفين في الشوارع، التي تبنى فيها المرائب العمودية الحديثة.

5 – تكون المسافة بين المرائب العمودية الحديثة ومرأب آخر مسافة 100 متر على الأقل.

6 – تستعمل التقنيات الحديثة التكنولوجيا الحديثة للعمل في هذه المرائب وبدون التدخل البشري عند الدخول والخروج منها، وتحديد الأماكن الفارغة في كل طابق، بحيث تستعمل الإشارات الضوئية بوجود مكان فارغ في المرأب، وكذلك استعمال الدفع الإلكتروني بالبطاقات أو أجهزة استلام النقود الإلكترونية أثناء عملية الدخول والخروج من هذه المرائب، وبما يعكس الوجه الحضاري لمدينة بغداد.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى