سياسية
أخر الأخبار

السوداني يصادق على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية

صادق رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية.

 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم، الاجتماع الثاني لرابطة منتجي الأدوية في العراق، بحضور وزيري الصحة والصناعة والمعادن، وعدد من المديرين العامّين في الوزارتين”.

وأوضح، أن “الاجتماع شهد إقرار التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية”، مضيفاً أن “السوداني وجه بتنفيذها من قبل الجهات المعنية، وإحالة عدد من المتطلبات إلى مجلس الوزراء بهدف إصدار قرارات بشأنها، وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة، وما تشكله الأدوية المستوردة من تأثيرات اقتصادية، حيث نستورد 90% من حاجاتنا الدوائية، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار سنوياً”.

وقال السوداني، بحسب البيان، إن “الصناعة الدوائية تمثل واحدة من أهم متبنيات الحكومة في برنامجها الخاص بالإصلاح الاقتصادي، وتنمية القطاعات المختلفة”، مبيّناً أن “توطين الصناعات الدوائية لم يكن شعاراً إنما هدف، وقد ترجمتوه إلى إجراءات حقيقية وتوصيات بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات”.

وأشار، إلى أنه “بالنسبة للمنتجين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فإن الحكومة ووزاراتها المعنية قد أوفت بالتزاماتها، وننتظر التنفيذ”، لافتاً إلى أن “الصناعة الدوائية كفيلة بتوفير فرص عمل جديدة، نحن بأمس الحاجة لها في هذا الوقت”.

وأكد رئيس الوزراء، أنه “على كل المنتجين في القطّاع الحكومي أو الخاص أن يبادروا باستثمار هذه المرحلة المهمة، لتبني الحكومة مبدأ توطين الصناعة الدوائية”، مردفاً بالقول: “مستعدون لأي دعم أو مساندة، سواء على مستوى الإجراءات التي تحتاجون إليها في المستقبل، أم على صعيد منح القروض أو أي تسهيلات أخرى”.

ونوه، إلى أن “هذه فرصة ذهبية لوضع الصناعة الدوائية في مكانها الصحيح بالعراق”، مضيفاً “اليوم نحن أمام حدث مهم في مجال الصناعة الدوائية، وعلينا أن نستثمر هذا الجانب لتكون لدينا صناعة دوائية تُنتج داخل العراق”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى