اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صدور العدد الأول والثاني والثالث من مجلة الاستنباط لعلوم الفقه والاُصول والحديث

صدرت مجلة الاستنباط، العدد الأول و الثاني والثالث، وهي مجلة نصف سنوية تعنى بعلوم الفقه والاُصول والحديث.

 

إن ديمومة الإسلام بصورة عامّة والتشيّع بصوة خاصّة مرهونة بديمومة الاجتهاد والفقاهة؛ فإنّ تصدي الفقيه لتفريع الفروع على الأصول، وتطبيق الكبريات على الصغريات، وتعميم الملاكات، واكتشاف العلل والحكم وغيرها من الأنشطة الاجتهادية تجعل منه قادراً على مواكبة الحياة ومستجدّاتها.

بيد أنّ أكثر هذه الممارسات الاجتهادية لم تنعكس في الأوساط العلمية سيما في زماننا هذا، مما قد يسبب التوهّم بأنّ الفقه متأخر عن حركة الحياة، وهذا ناشئ من عدم عرض الإنجازات الحوزوية في الساحة العلمية من خلال الإصدارات التخصصية التي هي خيط يربط بين مختلف المراكز العلمية بعامّة والحوزوية بشكل خاصّ.

إنّ الإصدارات الحوزوية التخصصية لها من البرركات ويترتب عليها من الثمرات ما لا يحصى كثرة، فهي توفر الأرضية لتلاقح الآراء العلمية وتكاملها الصعودي، وتساهم في فتح ملفات بحثية جديدة، وإثارة المسائل الأكثر أهمية أو الأشد حاجة، وتعمل على تحريك الجو العلمي وتنشيطه وإتاحة المجال لبروز طاقات وأقلام جديدة.

ومن هنا يتبيّن أهمية الدور والمسار الحضاري الذي تضطلع به (مجلة الاستنباط)، ثم إن من أهداف المجلة التركيز في مسائل معيّنة، تتفاوت مع نمطية البحث الفقهي المعروف بالخارج؛ لأن الأخير سيعطي للفقيه مساحة محدودة لبحث المسألة، ومن هنا فنحن نعمد لتظهير وإنتاج البحوث في المسائل بطريقة التخصّص في المسألة الواحدة لتأخذ المساحة الواسعة من النقاش

تجدونها في:
١)مكتبة دار الصادقين / النجف الاشرف / مجاور مكتب سماحة المرجع الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله).
٢) مكتبة النور / النجف الاشرف / بداية شارع الرسول (ص).

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى