محلي
أخر الأخبار

البنك المركزي يستنفد جميع الخطوات المتعلقة بالسياسة النقدية

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، عن استنفاد جميع الخطوات المتعلقة بالسياسة النقدية.

 

 

وذكر مستشار البنك المركزي العراقي إحسان شمران الياسري للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “اجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع مجموعة من التجار وممثلين عن البنك المركزي بشأن قضية سعر صرف الدولار. كان اجتماعاً مهماً”. موضحاً، أن “قضية سعر صرف الدولار ليست لدى البنك المركزي”.

وأردف، أن “البنك المركزي استنفد جميع الخطوات المتعلقة بالسياسة النقدية، والقضية الآن متعلقة بمؤسسات الدولة المعنية بالتعامل مع التجار حول عمليات الاستيراد والتصدير”. مبيناً، أن “خطوة إصلاح النظام الضريبي مهمة، وخاصة حديث رئيس الوزراء بشأن عدم السماح بالفساد في المنافذ وإجراءات الضرائب”.

وأوضح، أن “التجار المكلفين بالتعامل مع الهيئة العامة للضرائب بدأوا يقلقون من التواصل والانكشاف أمام المؤسسات الضريبية، لذلك كانوا دائما يحجبون مشترياتهم”. مشيراً إلى أن “البنك المركزي بعث برسالة لرئيس الوزراء بضرورة تحرير المواطن من إشكاليات. وتعقيدات البيروقراطية العالية بالعمل الضريبي”.

وقال، أن “البنك المركزي ليس لديه مشكلة بالموارد الدولارية لكن مشكلة في عرض الدولار”، مشيراً إلى أن “المنصة الإلكترونية هي خيار وطني لتنظيم عملية التجارة الخارجية وتنظيم المعلومات”.

واشار إلى أن “المنصة تفرض على أن التاجر الذي يشتري الدولار هو ذاته من يأتي بالبضاعة باسمه”. موضحاً، أن “العراق دولة ممتثلة للضوابط الدولية”.

وذكر، أن “المشكلة بتمويل التجارة الخارجية التي تضغط الآن على سعر الصرف، لأن التجار قلقون يخشون المجيء وتعريض نفسهم”. مشيراً إلى أن “المنصة أصبحت ضرورية وهي أن التاجر الذي يشتري الدولار يأتي بالبضاعة باسمه في المنافذ”.

وحول الاعتماد المستندي، أكد الياسري أن “الاعتماد المستندي أخذ ميزة بأنه بسعر أقل بهدف تشجيع الجمهور والتجار”. موضحاً، أن “القضية المهمة التي اتخذها مجلس الوزراء، هو سماح الاستيراد باسم الشركات والأشخاص أيضاً”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى