الواجهة الرئيسيةرباضة
أخر الأخبار

البصرة تحتفي بمشجعي “خليجي 25”.. والمنتخب الوطني على موعد مع نظيره السعودي اليوم

خاص_النعيم نيوز

مع استضافة العراق “كأس الخليج” للمرة الثانية بتاريخه، شهدت شوارع محافظة البصرة، أجواء غير مسبوقة، ومنها على سبيل المثال رسم جداريات تحمل رسوم رياضية وأعلام الدول المشاركة، كما عجّت الطرقات بمشجعين من مختلف الدول.

 

“احتفاء غير مسبوق” قدمته البصرة للقادمين إليها، حيث وثقته منصات عراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر مشاهد مصورة، من مبادرات الأهالي، للترحيب بالوافدين العرب، عن طريق إنشاء مضايف بالقرب من منفذ سفوان الحدود، فضلاً عن مبادرات مختلفة من هذا النوع.

حفاوة الاستقبال

ومن تلك المبادرات، أظهر مقطع فيديو متداول، استئجار شبان من البصرة مجموعة شقق سكنية مجهزة بالمستلزمات الضرورية، لاستقبال الوافدين.

وقال صاحب المبادرة في الفيديو، الذي رصده أحد الصحفيين، إن “أهالي البصرة متشوقون لاستقبال الزوار من الخليج، ونقل صورة للعالم عن كرم أهل المدينة وطيبتهم”.

أما الوافدين من المحافظات العراقية، تم افتتاح بيت السياب الثقافي أمامهم للمبيت فيه أثناء حضورهم مباريات البطولة، بالإضافة إلى إجراء حوارات ثقافية من خلال أمسيات، ينظمها أصحاب المبادرة.

خدمة مجانية

كما قدّم مالك أحد المقاهي التي تقع بالقرب من منفذ سفوان الحدودي، خدمة مجانية لكل الوافدين من الخليج العربي، تشمل جميع ما يطلبه الزائر.

وفي وقت سابق، قال محافظ البصرة أسعد العيداني، في تدوينة إن “بطولة خليجي 25 ستكون رسالة للعالم بأن العراق قادم”.

ترحيب واسع

وعبر “تويتر”، راجت مقاطع فيديو قصيرة، تظهر ترحيب واسع من عراقيين في شوارع البصرة، بمشجعين من مختلف دول البطولة.

أيضاً كانت هناك مقاطع مصورة تحمل أغاني ترحيب وأخرى فلكورية منها بعنوان “أهل الخليج إخوتنا”، وأخرى لعمانيين يغنون “يا أهل البصرة حنا (نحن) وصلناكم أهل الكرم انتو (أنتم) واحنا اجيناكم (جئنا لكم)”.

وكان الاحتفاء الجماهيري العراقي، اللافت، مع وصول حافلة منتخب السعودية، لفندق “الإقامة” بالبصرة، حيث رفع عراقيون أمام الحافلة، العلم السعودي ورددوا الأغاني وعبارات التشجيع لمنتخب “الأخضر”، في صورة تعيد تشجيع عربي واسع ناله بكأس العالم الذي استضافته قطر، لاسيما عقب هزيمته منتخب الأرجنتين.

كرم الضيافة

الاحتفاء من قبل أهالي البصرة بالمنتخبات والجماهير الخليجية، لاقى إشادة بين الأوساط السياسية والمحلية، حيث قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، في بيان: “لابد من الإكبار والإجلال بموقف أهل البصرة على كرم الضيافة وحفاوة الترحيب بالمنتخبات والجماهير الخليجية”.

فيما أشار رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الشيخ همام حمودي، إلى أنه “كلنا أمل بأن يتعرف الأشقاء من خلال خليجي 25 على واقع العراق وشعبه، لينطلق الجميع لمزيد من التعاون والتكامل”.

أصداء

لاقى افتتاح بطولة خليجي (25) بعرض مبهر، الإشادة من الجماهير المتابعة للعرس الكروي الخليجي الكبير، وقدم صورة مشرفة عن المستوى التنظيمي المميز الذي انطقت فيه البطولة، وجعل الأنظار تتجه إلى البصرة.

وصف الإعلامي البحريني، محمد قاسم، أجواء الاحتفاء بالبصرة، بأنها “جميلة من شعب مضياف”، أما معلق “قنوات الكأس الرياضية” خالد الحدي، أكد سعادته بـ”هذه الأفراح”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

أما وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنظيم بطولة خليجي 25، أحمد المبرقع، أكد أن “نسخة البصرة اكتسبت بعداً عالمياً كبيراً واتسعت في مداها إلى حدود رائعة”.

وأشار، إلى أن “الإعلام المحلي والعربي قد أسهم في إيصال صوت البصرة وصورتها الزاهية، وتجسيد منشآتها الرياضية المبهرة في صور ومشاهد احترافية أثارت إعجاب العالم، وأولهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو”.

وتابع المبرقع، “فالشهادة من أكبر شخصية إدارية لكرة القدم العالمية، هي وثيقة ستؤسس حتماً إلى رفع الحظر عن جميع ملاعبنا في امتداد مساحة الوطن”.

اليوم.. العراق على موعد مع السعودية

ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى لبطولة خليجي 25.. يشهد مساء اليوم الاثنين، مواجهة مهمة في تمام الساعة السابعة والربع، بين المنتخب الوطني والأخضر السعودي، على أرض ملعب جذع النخلة.

جميع التحضيرات جاهزة لمباراة العراق والسعودية، هذا ما أكدته مديرية الشباب والرياضة في البصرة، يوم أمس.

وبيّن مدير الشباب والرياضة بالمحافظة، محمد رعد، في تصريح للقناة الرسمية، أن “الشركة المنظمة لدخول الجماهير ،أنهت الاستعدادات الكاملة للمباراة”.

وأضاف، أن “الحصول على بطاقة المباراة، يكون عبر الرابط الإلكتروني الذي نشر في وسائل الإعلام اليوم”، لافتاً  إلى “أننا نطمح لتنظيم بطولة آسيا وبطولة العرب في العراق، بعد خليجي 25”.

ودعا رعد، “الجماهير العراقية إلى منح فرصة للجماهير الخليجية، بمشاهدة المباراة على أرض الملعب”.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم، طرح، أمس الأحد، تذاكر مباراة المنتخب الوطني ونظيره السعودي.

وفي سياق متصل، أعلن الجهاز الطبي للمنتخب الوطني، عن جاهزية جميع اللاعبين من الناحية الصحية والنفسية، قبل لقاء اليوم أمام المنتخب السعودي.

وصرح طبيب المنتخب الوطني، عبد الكريم الصفار، للوكالة الرسمية، بأن” الوضع الصحي للاعبي المنتخب في أحسن أحواله”.

وأضاف، أن” الجهاز الطبي المساعد راقب الحالة الصحية منذ الوصول إلى البصرة، وتابع تدريبات اللاعبين وجاهزيتهم من الناحية البدنية والصحية، وجميع لاعبي الأساس والبدلاء يتمتعون بمعنويات عالية وجاهزية نفسية جيدة من أجل الفوز بالمباراة”.

يذكر أن العراق استضاف “كأس الخليج العربي” لأول مرة في عام 1979 وفاز به، ومع حظر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ 1999، تنظيم منافسات كروية بالبلاد، بسبب الظروف الأمنية، لم تتمكن بغداد من تنظيم البطولة في 2014، قبل أن يُرفع الحظر جزئياً عنها في 2018.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى