اقتصاد
أخر الأخبار

إجمالي واردات الأردن من نفط العراق يبلغ 3.65 مليون برميل

بيّن الأردن، اليوم السبت، أن إجمالي الواردات من نفط العراق خلال الفترة من شهر أيلول 2021، ولغاية كانون الأول الماضي، بلغ 3.65 ملايين برميل، بما يعادل 490 ألف طن من الخام.

 

وقالت مديرة مديرية النفط والغاز بوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، إيمان عواد. في تصريح اطلعت عليه “النعيم نيوز”، إن “إجمالي واردات الأردن من نفط العراق. خلال الفترة من شهر أيلول 2021، ولغاية كانون الأول الماضي، بلغ 3.65 ملايين برميل. بما يعادل 490 ألف طن نفط خام”.

وأضافت، أن “الأردن يستورد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية. المعمول بها منذ مطلع شهر أيلول عام 2021”.

وتشتري الأردن بموجب مذكرة التفاهم، النفط الخام العراقي لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط، بمعدل 10 آلاف برميل يومياً. على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري، ناقصاً 16 دولاراً للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

وفي وقت سابق، بيّنت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أن معدل سعر النفط الخام المصدر إلى الأردن، بلغ 75.67 دولاراً. خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

وبهذا يكون العراق قد باع البرميل الواحد من النفط الخام إلى الأردن في شهر تشرين الثاني الفائت، بأقل من 6.747 دولارات. عن سعر البيع الرسمي المعلن من قبل وزارة النفط والبالغ من (82.417 ) دولاراً. بحسب الإحصائية الصادرة عن الوزارة.

وذكرت “سومو”، في إحصائية اطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال شهر تشرين الثاني الماضي. بلغت 300 ألف و230 برميلاً”، مشيرة إلى أن “معدل التصدير بلغ 10 آلاف برميل يومياً”.

وأوضحت، أن “معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 77.33 دولاراً”، لافتة إلى أن “قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن، خلال شهر واحد. بلغت 23 مليوناً و216 ألفاً و785 دولاراً”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى