الواجهة الرئيسيةرباضة
أخر الأخبار

بعد طول انتظار… الاستعدادات الأخيرة لبطولة “خليجي 25”

خاص_النعيم نيوز

 

بدأ العد التنازلي لاحتضان العراق بطولة خليجي 25 في البصرة المنتظرة، في الوقت الذي أكدت فيه السلطات العراقية إنجاز استعداداته التنظيمية الفنية والبرية والجوية لإنجاح هذه البطولة وإظهار قدرة العراق على التنظيم المميز، من خلال تهيئة الحدائق وتعبيد الطرقات والفنادق التي ستحتضن فرق المنتخبات، وكذلك مقرات السكن والخدمات الصحية وغيرها.

 

الجاهزية الكاملة

بحث الاتحاد العراقي لكرة القدم مع نظيره الخليجي، يوم السبت الفائت اخر الاستعدادات لاحتضان بطولة خليجي 25. بحضور النائب الأول لرئيس الاتحاد مدير البطولة علي جبار والأمين العام لاتحاد كأس الخليج “جاسم الرميحي”، ونائب مدير البطولة محمد ناصر وأعضاء الاتحاد واللجان المشتركة والمشرفة على خليجي ٢٥”.

وقالَ النائب الأول لرئيس الاتحاد مدير البطولة، علي جبار: “أكملنا جميع الترتيبات الإدارية والتنظيميّة واللوجستيّة والأمنية لتنظيم خليجي ٢٥ بصورةٍ مميزة”.

وأشارَ جبار إلى ان “البطولة تحظى بدعمٍ حكومي كبير من قبل أعلى المستوياتِ، وهذا يسهم بتعزيز درجاتِ التفوق في إظهار بطولةٍ بمستوى يشيد به الجميع”.

ومن جهته أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، على الجاهزية الكاملة لاستضافة الحدث الكروي الكبير في المنطقة، وتحفيز مشجعي مختلف المنتخبات للحضور والمشاركة في عرس الكرة الخليجية، والذي يعود للعراق بعد 44 عاما.

وعبّر درجال في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” عن سعادته الكبيرة بالأجواء الإيجابية التي يعيشها العراق استعدادا لاستضافة حدث كروي كبير الذي يعد أكثر من مجرد بطولة كروية، لأنه يجمع شمل الإخوة الخليجيين ويعزز الترابط بينهم، ويزيد من توحدهم.”

وأضاف مؤكدا أن “ملاعب البطولة ومقرات الإقامة لكل الوفود جاهزة لاستضافة ضيوف البصرة. المدينة ازدانت استعدادا للعرس الكروي الكبير”.

قدرة البصرة

وشدد درجال على ثقته في قدرة البصرة على إخراج البطولة بشكل ناجح يليق بمكانة الحدث الكروي الكبير، متوقعا أن تواصل بطولات الخليج إمتاع جماهير الكرة بعروض فنية مميزة في المباريات بفضل الأجواء الخاصة التي تشهدها مختلف الدورات”.

وتابع: “أتوجه إلى كل أهلنا وأشقائنا وإخواننا في دول مجلس التعاون الخليجي، ورسالتي أن البصرة جاهزة لاحتضان إخواننا الخليجيين بداية من 6 يناير المقبل في محافظة البصرة الحبيبة. وأقول لكم (البصرة ديرتكم) وأهل العراق هم أهلكم، ناسكم، وإخوانكم. أهلا وسهلا بكم في بصرة الخير والمحبة”.

البصرة على اتم الاستعداد

ومن جهته قال محافظ البصرة، أسعد العيداني، في تصريح للوكالة الرسمية إنّ “كل الاستعدادات جاهزة لإقامة بطولة الخليج 25 في البصرة ونمتلك مختلف المنشآت الرياضية”، مبينًا أنه “تم إكمال كل مسلتزمات البنى التحتية التي تساعد على إنجاح البطولة وهناك فنادق عديدة هي الأفضل على مستوى العراق موجودة في البصرة غرف الواحد منها تصل بحدود 380 غرفة”.

وأشار العيداني إلى أنّ “استعدادات الطرق ووسائل النقل والوصول من المطار إلى الملاعب جميعها جاهزة بشهادة الأخوة في الوفد الخليجي الذين زاروا المحافظة مؤخرًا”، مبينًا أنّ “هناك لجنة عليا ستشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء تكون مهمتها إكمال كافة المتطلبات لإنجاح بطولة الخليج”.

33 مليون دولار للبطولة

قررت الحكومة العراقية إلغاء رسوم تأشيرات الدخول للبلاد البالغة 200 دولار للشخص لحضور بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم. وأكد أحمد الموسوي عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم رئيس اللجنة في بيان إلغاء رسوم الحصول على تأشيرات الدخول إلى العراق (رسوم الفيزا) لكل من يرغب بحضور البطولة في خطوة لتسهيل تواجد الجمهور وحضوره لمنافساتها بسهولة وانسيابية.

لا رسوم لدخول الخليجيين

ومن جهته أعلن رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن عن المباشرة بمنح سمات الدخول المجانية لحضور مباريات كأس الخليج 25 في مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت اعتبارا من الثلاثين من الشهر الحالي تمهيدا لانطلاق البطولة.

وقال معن في تصريح صحافي تابعته “النعيم نيوز” إن منح سمة الدخول بصورة مباشرة داخل مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي سيجري بدون التقديم من خلال رابط الكتروني لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية الراغبين بالحضور إلى فعاليات البطولة.

وأوضح أن “المباشرة بمنح سمة الدخول المباشرة والمجانية ستنطلق اعتبارا من الثلاثين من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين من كانون الثاني يناير للعام المقبل 2023.

في الشهر الماضي خصصت الحكومة العراقية دعما ماليا قيمته 33 مليون دولار لمساندة وتأمين متطلبات بطولة كاس الخليج العربي بنسختها الخامسة والعشرين التي تستضيفها مدينة البصرة للفترة بين السادس والتاسع عشر من الشهر المقبل والتي ينظمها العراق للمرة الثانية بعد الأولى عام 1979 وتوج بلقب نسختها الخامسة التي أقيمت في العاصمة بغداد.

 

استقبال المنتخبات الرياضية

على صعيد اقامة الفرق والوفود الرياضية فقد كشف رئيس اتحاد الكرة فرع البصرة بدر ناصر البدر اليوم عن جاهزية فنادق المدينة لاستقبال وفود خليجي 25 وجماهير المتابعين لها.

وأشار البدر في تصريح صحافي للوكالة الرسمية الى انه بالتعاون بين الاتحاد العراقي لكرة القدم وبين الحكومة المحلية في محافظة البصرة تم الانتهاء من جاهزية الفنادق المخصصة لاستقبال الوفود الخليجية بشكل كامل”.

وأوضح أن” الفنادق المؤهلة لاستقبال المنتخبات والوفود والجماهير والتي تم الاعتماد عليها أربعة فنادق هي: فندق كراند ميلينيوم والذي سيحتضن كبار الشخصيات بالإضافة إلى الحكام واللجنة المنظمة أما بالنسبة لسكن المنتخبات فسيكون في فندق شيراتون البصرة وفندق هورزون وفندق موفنبيك حيث تم تهيئتها بالكامل لاستقبال المنتخبات واللجان التنظيمية للبطولة.

تأمين الاتصالات

كما أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية اليوم نشر أكثر من 10 أبراج متحركة وعشرات الخلايا الذكية قرب الملاعب الرئيسة في البصرة لدعم استعدادات شركات الهاتف النقال لتوسيع البنى التحتية داخل المؤسسات الرياضية الرئيسة في البصرة لتكون قادرة على استيعاب أكثر من 200 ألف متفرج سيتواجدون في ملعبي الميناء والمدينة الرياضية خلال الفعاليات المختلفة للبطولة .

رحلات جوية وبرية

بدورها قالت وزارة النقل، إنها شاركت في استعدادات بطولة خليجي ( 25) في البصرة، إشارة إلى الأمر الديواني (50) لسنة 2022 المتضمن تشكيل اللجنة العليا المشرفة على تنظيم البطولة.

واوضحت ان “اللجنة قامت بتهيئة كافة المتطلبات التي تحتاجها اللجنة العليا وقدر تعلق الأمر بعمل هذه الوزارة والتي تتمثل بتسيير ثلاثة قطارات يومية لنقل الجماهير من بغداد الى البصرة وبالعكس مرورا بالمحافظات الجنوبية، وارسال عدد من الحافلات ذات الطابق الواحد والطابقين الى محافظة البصرة مع الكوادر الفنية والتشغيلية لنقل الجماهير من المناطق المحددة وبالتنسيق مع محافظ البصرة الى المدينة الرياضية”.

وتابعت، “كذلك قامت الموانئ بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية في محافظة البصرة لتلبية متطلبات البطولة، والى ملعب الميناء ذهابا وايابا”.

ولفتت الى “تسيير رحلات يومية للخطوط الجوية العراقية من بغداد الى البصرة وبالعكس ورحلات اضافية وحسب ما تقرره اللجنة العليا، ووضع خطة فنية متكاملة من قبل الملاحة الجوية لإدارة الأجواء وحركة الطائرات العابرة في الأجواء العراقية خلال بطولة خليجي (25) وسيتم ارسال عدد من المراقبين الجويين ومهندسي الاتصال للمساعدة في ادارة كافة العمليات الجوية في مطار البصرة”.

وأكدت، “تهيئة (8) زوارق في شط العرب لغرض عمل جولات ترفيهية في شط العرب بالتنسيق مع رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنظيم البطولة (وزير الرياضة والشباب)”.

جاهزية طبية

وبدوره أعلن وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي في تصريح للوكالة الرسمية. عن خطة الإسناد الطبي لخليجي 25 في البصرة، بالإضافة إلى تخصيص عدد من المستشفيات لتقديم الخدمات للمواطنين والمشجعين والرياضيين وهي (البصرة التعليمي، الموانئ التعليمي، الصدر التعليمي، دار الشفاء الأهلي). فضلا عن توفير العشرات من سيارات الإسعاف مع ثلاثة مستشفيات متنقلة ومرابطة سيارات إسعاف أخرى قرب الفنادق وملاعب المباريات والتدريب وكذلك تخصيص سيارة إسعاف لكل فريق مشارك في البطولة”.

وتابع: “كما تم توفيرعيادة طبية في فنادق البطولة والأدوية والمستلزمات الطبية وتهيئة فريق متخصص بالسموم للتعامل مع حالات التسمم وتجهيز رصيد كافي من قناني الدم والرقابة الصحية في البطولة”.

ملاعب البطولة خليجي 25

اعتمد اتحاد كأس الخليج العربي ملعبي البصرة والميناء الدوليين لإقامة مباريات البطولة. تضم مدينة البصرة ملعب يتسع لـ 60 ألف متفرج بتصميم معماري رائع.

كما تضم ملعب ثاني يتسع لـ 10 آلاف متفرج و4 ملاعب تدريب ومسبح أولمبي يتسع لـ 10 آلاف متفرج إضافة إلى 8 عمارات سكنية للوفود وفنادق خمس نجوم وملعب للبولو وبرج بارتفاع 150 متر مع قرية شبابية ومستشفى للطب الرياضي وملاعب للتنس ومجمعات تجارية ومختلف الفعاليات وتبلغ مساحة المدينة الرياضية 585 دونم.

أولى البطولات

ملعب الميناء الدولي وهو من الملاعب الجديدة التي ستكون مباريات خليجي “25” أولى البطولات التي يحتضنها، ويتسع لأكثر من 30 ألف متفرج.

وقد تم تصميم ملعب الميناء الأولمبي على شكل موجة حيث يأخذ شكل البحر والأشرعة والسفن يضم غرفا للاعبين والحكام والمدربين وأخرى لفحص المنشطات وأماكن لاستقبال كبار الشخصيات. يضم الملعب 6 بوابات؛ 3 خاصة بالجماهير، الأولى رئيسية، واتنتان فرعيتان وبوابتان لكبار الشخصيات، وبوابة سادسة لدخول ملعبي التدريب.

عكس صورة العراق

أعلن نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 25 في البصرة محمد ناصر شكرون عن وضع برنامج خاص لتوعية روابط المشجعين لعكس صورة حضارية عن الجماهير والرياضة العراقية.

وقال شكرون للوكالة الرسمية، إن” اللجنة المنظمة لخليجي 25 وضعت ضمن أولوياته الاهتمام بتوعية المشجعين والجماهير التي ستكون حاضرة في الملاعب “، مبينا أن اللجنة ستقوم بالتواصل مع روابط الأندية في طريق برامج التواصل الاجتماعي وعن طريقكم انتم الاعلاميون وعن طريق البرامج التلفزيونية ورؤسائها لطرح اهم الجوانب التي من شأنها أن تنقل صورة طيبة عن الجمهور العراقي المحب لكرة القدم”.

وفي نفس السياق أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في 27 نوفمبر الماضي عن تعاقده مع شركة لوريال الفرنسية لتنظيم البطولة وإدارتها وأوضح في بيان أن “الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال هو لاظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقة رائعة وترحاب كبير مع التأكيدِ على أن تكون البطولة ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة.

 

تبدأ بطولة خليجي 25، التي تستضيفها العراق لأول مرة منذ 43 عاماً، في السادس من يناير كانون الثاني القادم وحتى يوم 19 من الشهر نفسه. فقد استضاف العراق كأس الخليج للمرة الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد على ملعب الشعب الدولي، وتوج منتخب “أسود الرافدين” بلقب النسخة الخامسة حينها.

وتقام بطولة كأس الخليج مرة كل عامين، حيث أقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970، بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019 وفاز بها منتخب البحرين محققا لقبه الأول. حيث يتصدر منتخب الكويت الدول المتوجة بهذه البطولة برصيد عشرة ألقاب، بينما يأتي كل من السعودية وقطر والعراق في المرتبة الثانية بثلاثة ألقاب لكل منهم.

 

 

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى