الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد حول الأمطار الهاطلة مؤخراً: أسهمت بتأمين خزين مائي نسبي للبلاد

بيّنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، أن الأمطار التي هطلت مؤخراً، أسهمت بتأمين خزين مائي نسبي للبلاد، فضلاً عن تحقيق الرية الأولى لمحصول الحنطة بواقع 100%، الذي بلغت مساحة ما مزروع منه 4 ملايين دونم.

 

وذكر الوزير عون ذيـاب عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “الأمطار الهاطلة مؤخراً أسهمت في تحقيق الرية الأولى لمحصول الحنطة بواقع 100 بالمئة. الذي وصلت مساحة ما مزروع منه وفق التوقعات إلى أربعة ملايين دونم. بدلاً من مليونين ونصف المليون دونم”، موضحاً أنه “سيتم تحديد مساحته بدقة منتصف شهر شباط المقبل. من خلال الأقمار الصناعية عند نمو المحصول”.

وقال: إن “موجة الأمطار والسيول التي حدثت مؤخراً، خففت الضغوطات على الاسـتـهـلاكات الحاصلة لخزين البلاد الاستراتيجي، وتمت الاستفادة منها لتعزيز مناطق الأهوار وتحسين بيئة شط العرب. لاسيما بعد هطول أمطار غزيرة على حوض نهر الكرخة داخل إيران، والاستفادة منها في تحسين منطقة الأهوار. لكونه الرافد الرئيس المغذي لهور الحويزة”، مؤكداً “الاستفادة من موجة الأمطار التي هطلت مؤخراً. في تأمين خزين مائي نسبي”.

وأوضح عبد الله، أن “أهم خطوات البرنامج الحكومي الذي تعمل عليه الوزارة مستقبلاً، هي تحسين وتأهيل مشاريع الري الحديثة بعيداً عن الأساليب التقليدية القديمة. من أجل تقنين استخدام المياه وتقليل الضائعات المائية وزيادة الغلة الزراعية”.

وتابع، “وبعضها يحتاج إلى مدد زمنية طويلة، وأخرى سريعة الإنجاز، إلى جانب تغييرها من النظام المفتوح إلى المغلق. فضلاً عن تأهيل العديد من مشاريع الري والسدود، التي ستتم المباشرة بها خلال العام المقبل عند تخصيص المبالغ. ضمن الموازنة الاستثمارية للمشاريع”.

بدوره، صرح رئيس لجنة الزراعة والأهوار النيابية، ثائر مخيف الجبوري، بأن “كميات الأمطار المتساقطة في الأيام الماضية. ستكون كافية للرية الثانية للمحاصيل الزراعية، للموسم الشتوي”.

ولفت، إلى أن “اللجنة بانتظار إجــراءات الحكومتين التركية والإيرانية. لإطلاق الحصص المائية المقررة للعراق”، معرباً عن أمله أن “تكون اللجنة المفاوضة من الوفد العراقي فاعلة. وأن تؤدي دورها بالشكل المطلوب لأن هناك حاجة ماسة وملحة لإنهاء هذا الموضوع لجميع المحافظات. فهناك أهوار جافة وخاصة في المناطق الجنوبية تكاد تكون ميتة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى