الواجهة الرئيسيةرباضة
أخر الأخبار

بعد أكثر من 40 عام … “خليجي 25” تحدي أمام العراق

خاص_النعيم نيوز

بعد أكثر من أربعين عاماً يستعد العراق لاستضافة بطولة “خليجي 25” في مدينة البصرة، للمرة الثانية في تاريخه.

 

وتشارك اتحادات العراق والسعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان واليمن في النسخة المقبلة التي حدد لها 6 ديسمبر/ كانون الثاني 2023، موعدًا لانطلاقها في ملاعب البصرة أكبر المدن الجنوبية بالعراق، والمطلة على الخليج العربي.

 

مؤشرات إيجابية

أكد محافظ البصرة أسعد العيداني استكمال جميع التحضيرات اللازمة لإنجاح بطولة خليجي 25، وقال للوكالة الرسمية “إن ما يحدث في البصرة من إعمار هو مجرد البداية، حيث يجب أن تكون محافظة البصرة جوهرة الخليج”، مشيرا إلى أنه “تمت مباشرة خطة قبل بطولة خليجي 25 لإكمال جميع التحضيرات اللازمة لإقامة البطولة، وسيكون كل شيء متكاملا من أجل إنجاح البطولة”.

ومن جانبه رأى اللاعب السابق ومدرب منتخب العراق للشباب عماد محمد -في تصريح للجزيرة نت” أن “خليجي 25 حدث رياضي وسياسي واقتصادي، وسيسهم في تقارب الشعوب الخليجية مع العراق.

وقال محمد أن “خليجي 25 يحظى بأهمية كبيرة في العراق انطلاقا من الفرصة التي سيوفرها لاكتشاف مواهب كروية جديدة، سواء في العراق أو في الدول المشاركة، لافتا إلى ضرورة استغلال هذا الحدث الرياضي لإعداد جيل جديد من اللاعبين يعزز فرص المنتخب العراقي في المحافل الرياضية الدولية المقبلة.

وأشار إلى أن استضافة العراق كأس الخليج ستمهد الطريق أمام البلاد لاستضافة محافل كروية ورياضية أخرى، لا سيما أن ملاعب العراق لكرة القدم باتت مهيأة لاستضافة مثل هذه الأحداث الرياضية.

ومن جانبه، يرى الخبير الأمني والاستراتيجي فاضل أبو رغيف في حديثه لوسائل إعلام أن “استضافة العراق خليجي 25 في الوقت الحالي “تعكس حالة السكينة التي يمر بها العراق”، وقال إن دول الخليج باتت مطمئنة لوضع العراق الأمني، وتوقع أن ينعكس ذلك على الاستثمار والبنى التحتية في البلاد، ما سينعكس على حجم العلاقات العراقية مع دول الخليج.”

تحديات أمام خليجي 25

وعن التحديات، يرى عماد محمد أن العراق أكمل استعداداته الفنية لهذا الحدث الرياضي من ملاعب ومنشآت رياضية، متمنيا على الجهات الرسمية الرياضية أن تشرع في بناء ملاعب تدريب لكرة القدم، وتكون بمواصفات فنية عالية في جميع المحافظات، كما في البصرة، لافتا إلى أن أهمية هذه الملاعب ستساعد العراق على استضافة مسابقات كروية مهمة مثل كأس آسيا.

وفي نفس السياق، يرى المحلل الرياضي مثنى المصطاف أن العراق قد يواجه بعض التحديات في إقامة خليجي 25 في البصرة، وقال إن من بينها تسجيل محافظة البصرة التي ستقام على أرضها البطولة العديد من النزاعات العشائرية، وكان آخرها نزاع عشائري في قضاء الهارثة استخدمت فيه أسلحة خفيفة ومتوسطة.

ودعا الخبير الأمني أبو رغيف إلى جهد مجتمعي وحكومي للحد من هذه النزاعات، لافتا إلى ضرورة أن ينهض شيوخ العشائر بواجباتهم في مثل هذه الظروف.

ومن جهته بين جاسم الرميحي الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أن “المعضلة الرئيسية لخليجي 25 تتمثل بإستاد الميناء الدولي، لكنه (العمل) على وشك الانتهاء منه ليصبح جاهزاً”.

قرعة بطولة خليجي 25

جريت في فندق “غراند ميلينيوم” في البصرة (جنوبي العراق) قرعة بطولة خليجي 25 المقرر إقامتها في ملاعب المدينة الرياضية بالبصرة في الفترة من 6 إلى 19 يناير/كانون الثاني المقبل.

وتمت فعاليات القرعة بحضور رؤساء وممثلي الاتحادات الخليجية لكرة القدم التي ستشارك منتخباتها في الحدث الرياضي الذي سيستضيفه العراق بعد أكثر من 40 عاما على آخر مسابقة خليجية استضافها.

وأسفرت القرعة عن مواجهات مرتقبة، أبرزها بين العراق (المستضيف) والسعودية في المجموعة الأولى، وبين البحرين حاملة اللقب وقطر في المجموعة الثانية.

وتوزعت المنتخبات في المجموعتين على الشكل التالي:

  • المجموعة الأولى: العراق، واليمن، والسعودية، وعمان
  • المجموعة الثانية: البحرين، والكويت، وقطر، والإمارات

تحضيرات حفل القرعة

سبق إجراء القرعة بأن لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج عقدت اجتماعها في البصرة، حيث تمت مناقشة الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال والاطلاع على جاهزية المنشآت الرياضية لاستضافة البطولة ومقار إقامة المنتخبات المشاركة.

كما ناقشت اللجنة آلية إجراء القرعة وفقاً للمادة الخامسة من لائحة المسابقات، حيث سيتم الاعتماد على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي (فيفا) لتوزيع مستويات المنتخبات المشاركة عند إجراء القرعة.

وأكدت اللجنة دعمها الكامل لإنجاح إقامة البطولة في العراق وفق الظروف الممكنة، مشيدة بالجهود المبذولة من العراقيين لاستضافتها، مطالبة بتسهيل دخول المشجعين لحضور البطولة.

وترأس الاجتماع د.حميد الشيباني – اليمن – رئيس اللجنة، وبحضور السيد / محمد هزام الظاهري – الإمارات- نائب رئيس اللجنة، وبتواجد أعضاء اللجنة كل من السادة/ راشد الزعبي – البحرين، وصلاح القناعي – الكويت، وأحمد الحرمي – قطر، وخالد المقرن – السعودية، وقتيبة الغيلاني – عُمان، وشهاب أحمد- العراق.

الأمور اللوجستية

وفي هذا الصدد بحث جاسم الرميحي الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم والوفد المرافق له عقب وصولهم البصرة كافة الترتيبات المتعلقة والوقوف على جميع الأمور اللوجستية والتي تمت تهيئتها، ومنها ما يتعلق بترتيبات القرعة والبطولة بشكلٍ عام وترتيب الاجتماعات المتعلقة باللجان العاملة في البطولة وغيرها من الأمور ذات الصلة.

موضحاً ان الاستعدادات في العراق تجري على قدم وساق لاستضافة البطولة، والتي ستكون كرنفالاً خليجياً، حيث إن الاجتماعات التنسيقية مستمرة سواءً فيما يتعلق بترتيبات القرعة أو التي تخص البطولة بشكل عام، أو الاجتماعات المتعلقة باللجان

وتعثرت استضافة العراق لكأس الخليج اكثر من مرة بسبب المشاكل الامنية من جهة وتحضيرات واستعدادات العراق من جهة ثانية. ففي عام 2014، نُقلت بطولة خليجي 22 الى السعودية بقرار من رؤساء الاتحادات الخليجية بعدما كانت مقررة في العراق.

تأكيد خليجي

قال عضو اللجنة الاعلامية لخليجي 25، مدير التسويق والاتصال في الاتحاد القطري خالد الكواري في تصريح للوكالة الرسمية، إن “أجواء الاستضافة في المحافظة مثالية والتنظيم عالي المستوى ونشكر الجميع على التحضير والاعداد المثالي لمراسم قرعة كأس الخليج”، لافتا الى أن “هنالك عملا دؤوبا من اجل انجاح مراسم قرعة الكأس”.

وأضاف أن “جميع الأمور تشير الى أن العراق سيستضيف بطولة مثالية بحضور جماهيري كبير”، مبينا أن “الجمهور العراقي ذواق ومحب لكرة القدم”.

من جانبه، جدد أمين عام الاتحاد الاماراتي لكرة القدم محمد هزام الظاهري. “بدعم بلاده لاستضافة البصرة للنسخة 25 من بطول كأس الخليج.

وقال في حديثه للوكالة الرسمية  إن “ما شاهدنا اليوم خلال زيارة البصرة شيء مفرح”، مضيفا: “نشكر حفاوة الاستقبال من الاخوة في الاتحاد العراقي ونشكر اتحاد كأس الخليج العربي على هذا التنظيم الرائع”.

وأشار الى أن “إقامة البطولة في البصرة محط اهتمام لجميع دول الخليج التي ستتواجد ضمن هذه البطولة”، مبينا داعمهم لاستضافة البصرة لهذا الملف والحدث الكروي وتوقعهم بطولة مثالية من نواحي التنظيم ومستويات الفرق والحضور الجماهيري”.

جاهزية ملعب الميناء الدولي

أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية، أن مراحل إنجاز ملعب الميناء الدولي وصلت لنسب متقدمة.

ويواصل مسؤولو وزارة الشباب والرياضة والشركة المنفذة لملعب الميناء الأولمبي الذي يتسع لـ 30 ألف متفرج، العمل صباحا ومساء، لإكمال أعمال التشطيبات والختام، قبيل التسليم الأولي للملعب ومرفقاته، ليكون على أتم وجه، قبل احتضان البطولة الخليجية المرتقبة.

وزارت اللجنة الفنية ملعب البصرة الدولي واستطلعت مدى التقدم بالأعمال”، خاصة وان بطولة خليجي 25 هي بطولة تقنيات عالية وبطولة تواكب آخر تطورات منظومات كرة القدم العالمية”.

وتقرر ان يتم الاعلان عن كافة الملاعب قبل انطلاق البطولة بأسبوعين ليكون للجنة المنظمة الوقت الكافي لتهيئة الأمور اللوجستية.

جاهزية البصرة

كثف الاتحاد العراقي لكرة القدم العمل بصورة كبيرة من اجل إنجاز جميع ترتيبات إقامة القرعة، إذ تم تشكيل لجان خاصة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة أو محافظة البصرة، للعمل على تهيئة جميع متطلبات نجاح الحدث المرتقب.

يشار إلى أن لجنة التفتيش التي شكلها الاتحاد الخليجي برئاسة اليمني حميد الشيباني، قامت بزيارات تفقدية ميدانية عدة لمنشآت مدينة البصرة من ملاعب وفنادق، ورفعت تقارير ناقشها المكتب التنفيذي للاتحاد، ومن بينها الاستعدادات العراقية الأخيرة.

اجتماع لجنة الحكام

على هامش قرعة البطولة بفندق جراند ملينيوم بالبصرة ترأس هاني طالب بلان أمس اجتماع لجنة الحكام بالاتحاد الخليجي لكرة القدم.

وحضر الاجتماع نجاح رحم من العراق ومحمد باجية الشمري من الكويت بجانب احمد العطار مقرر لجنة الحكام… وخليفة الدوسري من البحرين وحمد المزروعي من الامارات عبر تقنية الزووم.

رحب هاني طالب بالأعضاء الجدد في الاجتماع بعدها استعرض الاجتماع اللائحة الخاصة بالتحكيم مع دراسة عدد من المقترحات ورفعها للأمانة العامة.

وشهد الاجتماع التأكيد على الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبطولة تحكيميا من خلال الدورات المكثفة للحكام.

واستعرض الاجتماع الترشيحات للأسماء المبدئية بصدد تأكيد مشاركتهم في البطولة بالبصرة.. بجانب دعوة الاتحادين الآسيوي والدولي للمشاركة في لجنة الحكام الخليجية والعمل على التطوير.

وبدوره أعرب هاني طالب رئيس لجنة الحكام بكأس الخليج العربي عن سعادته الكبيرة بالنقاش الهادف والبناء الذي يصب في مصلحة حكام الخليج.

وأوضح ان استخدام تقنية الفيديو في بطولات الخليج اصبحت أمرا إلزاميا.. مشيرا الى ان حكام البطولة سيدخلون في معسكر اعدادي قبل انطلاق البطولة بخمسة ايام بالبصرة وسيتم دعوة خبراء للمساهمة في تجهيز الحكام.

اعتماد على الحضور الجماهيري

ومن جانيه أشار أمين عام الاتحاد البحريني لكرة القدم راشد الزعبي الى أن “الحضور الجماهيري المنتظر سيزيد من اثارة البطولة وربما سيجعل ذلك منتخب البلد المضيف من أكبر المنافسين”.

واعتبر نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم احمد عقلة أن “المشاركة في مراسم قرعة خليجي 25 والحضور الى مدينة البصرة مؤشر دعم كبير للاتحاد العراقي لإنجاح البطولة”، مضيفاً “نأمل أن يستمتع الجمهور العراقي بهذه الدورة، ونأمل فيها أيضاً مشاركة مؤثرة للمنتخب الكويتي الذي يمر بمرحلة بناء جديدة”.

ويراهن العراق على الحضور الجماهيري اللافت والمتوقع لانجاح البطولة التي تتمتع باهتمام الجمهور العراقي، شأنه شأن بقية جماهير كرة القدم في المنطقة.

 

ويشار إلى أن ” واستضاف العراق كأس الخليج أول مرة عام 1979 في العاصمة بغداد على استاد الشعب الدولي وتوج بلقب النسخة الخامسة.”

وتنظم كأس الخليج مرة كل عامين واقيمت النسخة الاولى منها في البحرين عام 1970 بينما استضافت قطر النسخة الاخيرة عام 2019 وتوجت فيها البحرين باللقب الاول في تاريخها.

وتحمل الكويت الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب (10) مقابل 3 ألقاب لكل من السعودية وقطر والعراق ولقبين لكل من الامارات وسلطنة عمان.

وكان المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي أمهل العراق منتصف سبتمبر الماضي لإكمال مراحل انجاز استاد الميناء الدولي (سعة 30 ألف متفرج) ليصبح ثاني ملعب حديث في المدينة الجنوبية الغنية بالنفط في المنطقة التي تشهد بين حين واخر موجات احتجاج شعبي بسبب تدني مستوى الخدمات المعيشية، بعد استاد البصرة الدولي.

 

 

 

 

 

لك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى