محلي
أخر الأخبار

النزاهة تعلن عن تنفيذ 6 عمليات ضبط في واسط

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الأحد، عن تنفيذ 6 عمليات ضبط لحالات هدر للمال العام، وصرف مبالغ بشكل وهمي، ومخالفات في عدد من دوائر محافظة واسط.

 

وذكرت الدائرة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “فريق عمل مكتب تحقيق واسط تمكن من الكشف عن فرق في الرسوم الكمركية والضريبية بــ (6) معاملات. تعود إلى عدد من الشركات في مركز كمرك زرباطية”، مبيّنة “وجود اختلاف في وصف البضاعة التي تم إدخالها، فضلاً عن إدخال مواد ومنتجات زراعية. بالرغم من تعليمات وزارة الزراعة بخصوص منع دخولها إلى العراق”.

وأوضحت، أن “الفريق الذي انتقل في عملية ثانية إلى الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية – فرع واسط. كشف عن عدم قيام رئيس الاتحاد بإيداع مبالغ الجباية في الحساب المصرفي للاتحاد، وصرف تلك المبالغ المالية. خلافاً للقانون والصلاحيات الممنوحة”، مشيرة إلى “ضبط أصل طلبات صرف الاتحاد لعامي (2021 و2022)، إذ بلغ مجموع المبالغ المصروفة بشكل وهمي (186,000,000) مليون دينار”.

وأكدت الدائرة، “ضبط إضبارة عقار تعود ملكيته إلى وزارة المالية – دائرة عقارات الدولة تم تخصيصه إلى دائرة صحة واسط. لغرض إنشاء مؤسسة صحية”، مشددة على أن “دائرة صحة واسط لم تستخدم العقار البالغ قيمته (1,100,000,000) مليار دينار، للغرض المخصص له. بعد أن تم إشغاله من قبل قسم المعلومات والاتصالات التابع للمحافظة. فضلاً عن الموافقة على إشغاله من قبل أحد أطباء الدائرة”.

وتابعت، أن “فريق العمل الذي انتقل إلى مديرية بلدية الكوت كشف عن مخالفات رافقت عملية إحالة ساحة وقوف سيارات مشيدة إلى أحد المواطنين بمبلغ (63,000,000) مليون دينار، دون إبرام عقد أصولي”، مضيفة “إضافة عن قيام المستأجر بجباية مبالغ أكثر من المقررة قانوناً، ووجود دور سكنية وأكشاك ومحلات ومولد متجاوزة على الساحة. دون اتخاذ البلدية الإجراءات القانونية اللازمة لإزالة التجاوزات”.

وأفادت الدائرة، بأنه “وفي عمليتين منفصلتين في دائرة الضريبة في المحافظة وأحد فروع مصرف الرشيد في الصويرة، تم منح براءة ذمة من دائرة الضريبة لورثة صاحب محطة وقود أهلية دون إجراء تحاسب ضريبي. بالرغم من وجود تهرب ضريبي في الإضبارة الخاصة بالمحطة”، منوهة إلى أنه “فيما تم منح براءة ذمة من المصرف لكفيلة أحد المقترضين، على الرغم من كونه مدين للمصرف بمبلغ (30,000,000) مليون دينار”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى