محلي
أخر الأخبار

‘بسبب شح المياه‘.. سكان قضاء الجبايش يهاجرون إلى مناطق أخرى

أكدت دائرة زراعة ذي قار، اليوم الجمعة، هلاك نحو 750 جاموساً في الأهوار نتيجة شح المياه، فيما تحدثت عن هجرة العوائل من قضاء الجبايش إلى مناطق أخرى.

 

وقال مدير دائرة زراعة المحافظة صالح هادي الطائي، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “شح المياه وقلة الإطلاقات المائية وجفاف مناطق الأهوار. أثرت بشكل سلبي على مربي الجاموس والحيوانات المستوطنة في هذه المناطق. وكذلك على الثروة السمكية”.

وأوضح، أن “البيانات أشرت هلاك من 600 إلى 750 جاموساً. نتيجة انحسار المياه في مناطق الأهوار، وتحويل مساحات كبيرة منها إلى مناطق وحلة قاتلة”.

وبيّن مدير دائرة زراعة ذي قار، أن “شح المياه أثر على المسطحات الخضراء التي كانت مراعي طبيعية لتلك الحيوانات في قضاء الجبايش. إضافة إلى الحمار والكرمة، مع تدهور الحالة المعيشية لمربي الجاموس. لذلك عمد البعض للهجرة الى محافظات أخرى منها البصرة وبابل وغيرها بحثاً عن المياه”، لافتاً إلى أن “بعضهم هاجر إلى صدور الأنهار في البطحاء والشطرة”.

وأشار، إلى أن “هجرة الأسر من هذه المناطق أثرت على الصيادين في قضاء الجبايش. الذي يضم 1500 صياد و1650 شخصاً من مربي الجاموس”، منوهاً إلى أن “شح المياه أثر على هؤلاء السكان. الموجودين في تلك المناطق”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى