اقتصاد
أخر الأخبار

وزير التخطيط يدعو الدول العربية إلى توحيد سياساتها الاقتصادية لتحقيق التنمية الشاملة

بيّن وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، أن العراق يسعى لتحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي مع دول المنطقة، جاء ذلك خلال مؤتمر الإخاء الاقتصادي الاستثماري والريادي، المقام في الأردن.

 

وذكر بيان لوزارة التخطيط، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “وزير التخطيط خالد بتال النجم، شارك في مؤتمر الإخاء الاقتصادي الاستثماري والريادي. الذي تنظمه جمعية الإخاء الأردنية العراقية في عمان، بهدف تمكين الاستثمار والأعمال في الوطن العربي. بمشاركة عدد من الوزراء الأردنيين وطيف واسع من رجال الأعمال من كلا البلدين، ومحافظ البنك المركزي العراقي“.

وأضاف، أن “وزير التخطيط استعرض في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، واقع النمو الاقتصادي العربي. ومجمل التحديات التي تواجه تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية“.

وأشار وزير التخطيط، بحسب البيان، إلى “وجود جملة من القيود الإدارية والفنية ذات الصلة بالمواصفات والشحن وشهادات المصادقة. يضاف لها غياب سلاسل القيمة للمنتجات، وتأشيرات الدخول، واختلاف التشريعات العربية. وتحديات أخرى أسهمت في عدم تحقيق التكامل الاقتصادي العربي”، داعياً “الدول العربية إلى توحيد سياساتها الاقتصادية، ومنح القطاع الخاص الدور الأكبر لتحقيق التنمية الشاملة”.

وتحدث، عن “الميزان التجاري العراقي مع الأردن والإمارات والمملكة العربية السعودية”، لافتاً إلى “تأسيس كل من المجلس التنسيقي (العراقي- السعودي) و(العراقي- الأردني-المصري)”.

وأوضح وزير التخطيط، أنه “جرى التركيز خلال عمل هذين المجلسين، على محاور الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار المستدام”، منوهاً إلى “استمرار العمل على استكمال متطلبات الربط الكهربائي. مع دول الخليج والسعودية والأردن”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى