الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد: تخفيض الإطلاقات المائية للأهوار بنسبة 50%.. لهذا السبب

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عن تخفيض الإطلاقات المائية للأهوار بنسبة 50%، فيما بيّنت أن التبخر في مناطق الأهوار عال جداً، ولا يمكن تعويضه من الخزين المائي.

 

وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية أحد تشكيلات الوزارة، حاتم حميد. في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنه “لا توجد أي قلة. في الإطلاقات المائية باتجاه محافظة ذي قار“.

وأوضح، أن “هنالك شحة بالإيرادات المائية، وتقنين بالإطلاقات، وتوزيع بالضرر لكافة الاستخدامات المائية. بما فيها مناطق الأهوار وحسب الخطة”.

وأكد حميد، أن “التبخر في منطقة الأهوار عال جداً، وهنالك انخفاض مخفف في مناسيب ومساحات الإغمار في مناطق الأهوار. نتيجة للتبخر الآني في فصل الصيف. كما هنالك انخفاض تدريجي نتيجة هذا التبخر ومقداره الكبير جداً. والذي لا يمكن تعويضه من الخزين المائي المتاح”.

وأشار، إلى أن “الإطلاقات المائية تم تخفيضها لجميع القطاعات للزراعة بنسبة 50%، وكذلك للأهوار حيث تم تخفيض الإطلاقات بنفس النسب، للحفاظ على أطول فترة ممكنة”.

ولفت مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، إلى أن “ارتفاع درجة الحرارة يسبب ارتفاعاً في التبخر في مساحات الإغمار في الأهوار. لذلك تقل مساحات الإغمار لأن الكميات التي يتم إطلاقها أقل من كمية التبخر الموجود”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى