اخبار اسلامية
أخر الأخبار

صلاة الجمعة في القرنة بإمامة الشيخ سالم المالكي

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، بجامعة باقر العلوم (ع) الدينية، في القرنة/حي الجمعة، بإمامة الشيخ سالم المالكي.

 

وتحدث الشيخ المالكي، خلال الخطبة الأولى التي كانت بعنوان (حقوق الإنسان المهدورة عند المسلمين)، وتابعتها “النعيم نيوز”، عن “أسلوب الإسلام وقائده الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله). في الحفاظ على كرامة الإنسان واحترام خصوصياته وحفظ حق المواطنة بين الأشخاص. فلا فرق بين أبيض وأسود ولا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى”.

وأضاف، أن “النبي الأكرم (صلوات الله عليه وآله)، استخدم أسلوبان لترسيخ هذا المبدأ:

-الأول: التأسيس لثقافة احترام الإنسان بغض النظر عن عرقه ولونه وانتمائه الديني أو المذهبي. وكان النبي شديداً جداً في ذلك.

-الثاني: أسلوب إيقاظ الضمير الوجداني وتنمية الشعور الأخلاقي تجاه الآخرين. فالدين ليس اعتقاد عقلي وقلبي إنما هو سلوك عملي”.

ثم تطرق خطيب الجمعة، إلى أن “للإنسان على الإنسان حقوق. ومنها حق التعلم”. لافتاً إلى “مبادرة سماحة المرجع اليعقوبي (دام ظله)، في إقامة دورات محو الأمية. وحث المدرسين والمعلمين ذكوراً وإناثاً على تفعيل دورهم في هذه الدورات. وأخذ زمام المبادرة في تعليم الناس بمختلف طبقاتهم. فإنها من الصدقة الجارية التي سيجازى عليها الإنسان في يوم القيامة”.

وفي الخطبة الثانية، أشار الشيخ المالكي، إلى “محورين:

الأول يخص البلد وما يجري فيه من أزمات ومحن الواحدة تلو الأخرى. منها أزمة البانزين وهذا من العجيب أن يكون بلد يصدر ملايين البراميل في عام واحد ويعجز عن توفير البانزين. ومنها أزمة الكهرباء وهي من المعضلات التي عجزت الحكومة عن حلها، صيف لاهب شديد الحر دون كهرباء يكون متعباً للفرد والمجتمع. ومنها أزمة تشكيل الحكومة”.

وتابع، “أما المحور الثاني فهو  فضل صيام يوم 25 من ذي القعدة. وهو يوم دحو الأرض أي انبساطها، وأن صيامه يعادل صيام ستين شهراً”.

 

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولاتنسى أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى