اقتصاد
أخر الأخبار

أذربيجان وإيران تتفقان على تطوير حقول نفطية في بحر قزوين

اتفقت باكو وطهران، على إنشاء لجنة مشتركة، لتطوير عدد من الحقول النفطية في بحر قزوين، وفق ما بيّنته وزارة النفط الأذربيجانية، اليوم الأحد.

 

وذكرت الوزارة الأذربيجانية، في بيان اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أنّ “الاتفاق يؤمّن تنمية مشتركة وإنتاجاً وتصديراً لموارد الطاقة. بما يخدم مصالح البلدين الجارين”.

وفي 3 حزيران/يونيو الحالي، وقع وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكايل جباروف، ووزير النفط الإيراني جواد أوجي، مذكرة تفاهم في باكو. تنصّ على تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الغاز.

وخلال زيارة أوجي لأذربيجان، تبادل الجانبان وجهات النظر حول الحالة الراهنة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. وبحثا إمكانيات تعزيز التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك النفط والغاز. وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول إيراني، عن تخطيط طهران لإنتاج 5.7 مليون برميل من النفط الخام يومياً. في غضون الأعوام الثمانية القادمة.

وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته مهر، في تصريح على هامش تفقده لأرصفة صادرات النفط الخام في جزيرة خارك. وتابعته “النعيم نيوز”، إن محطة خارك النفطية لها مكانة دولية في تصدير النفط الخام. لذا ينبغي تجهيزها بأحدث المعدات”.

وتابع، “وبغية تحقيق هذا الأمر سنستفيد من طاقات الشركات المعرفية. خاصة في مجال البنية التحتية وقياس المكثفات الغازية”.

وأشار المسؤول الإيراني، إلى أن “الآفاق المستقبلية لإنتاج النفط الخام خلال الأعوام الثمانية القادمة في البلاد. تتضمن الوصول إلى إنتاج 5.7 مليون برميل من النفط يومياً. لذا يتوجب زيادة استيعاب المحطات وفقاً للصادرات”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى