اخبار اسلامية
أخر الأخبار

18 مليون زائر توافدوا إلى مرقد أمير المؤمنين الإمام علي (ع) مع المفوجين عكسياً

أعلنت العتبة العلوية المقدسة، اليوم الإثنين، توافد أكثر من 18 مليون زائر إلى حرم الإمام علي (عليه السلام) مع الزائرين المفوّجين عكسيًّا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته العتبة العلويّة المقدّسة متمثلةً بعضو مجلس إدارتها الخادم أحمد القرشي مع المسؤولين في اللجنة العليا لزيارة الأربعين والمتمثلة بأعضاء مجلس محافظة النجف والمسؤولين في الحكومة المحلية وقادة الأجهزة الأمنية المحلية والاتحادية والصحة والبلدية، وتابعته “النعيم نيوز”.

وأبرز القرشي، تفاصيل المهام الكبيرة التي قدّمها خدَم العتبة العلويّة المقدّسة وأبناء مدينة النجف الأشرف ومواكبها الحسينيّة أصحاب الخدمة الحسينية ، موضّحًا الخصوصية المحورية للعتبة العلويّة المقدّسة ومدينة النجف الأشرف إذ يتمُّ استقبال أوّل الوافدين من زوّار الأربعين القادمين من داخل العراق وخارجه سواء من الحدود البرية والجوية إذ تمثل العتبة العلويّة المقدّسة لعموم الزائرين نقطة انطلاق ومرورٍ وعودة لهم.

وأشار القرشي، إلى أنَّ ” الأمانة العامّة للعتبة العلويّة المقدّسة شكّلت غرفة عمليات خاصّة بزيارة الأربعين تضمُّ الأعضاء المعنيّين بتقديم محاور الخدمة التي بلغت 12 محورًا أبرزها المحاور الأمنية والخدمية والصيانة الهندسية والرعاية الطبية والضيافة والنقل والتفويج والإحصاء والإعلام والمتشرفين والمحور النسوي”.

وأكّد القرشي، أنَّ ” أبرز ما يميز تلك الخدمات هو الدخول للمساحات التي تمّ تأهيلها ضمن مشروع التوسعة للصحن العلوي المطهّر بمرحلته الأولى التي تجاوزت 20.000 متر مربع تمّ تأهيلها بمدة استثنائية 3 أشهر فقط من قبل كوادرنا الهندسية ” .

وأشار،  إلى تهيئة 16 موقعًا للضيافة توزعت على ثلاثة محاور داخلية وخارجية على طريق يا حسين عملت على تقديم 4.531.661 مليون وجبة أساسية وأخرى ساندة .

أوضح القرشي، إلى أنّ ” المساحة الكلية التي تمّ فرشها 102,533 متر ألف مربع مع خدماتها الساندة ( أنظمة التبريد ومناهل المياه)، وتهيئة 19 قاعة للاستراحة والمبيت مع تظليل مساحات داخلية وخارجية تقدَّر بـ 42.000 ألف متر مربع “.

فيما يتعلق بجانب الرعاية الطبية والعلاجية أكد القرشي، افتتاح 7 مفارز طبية بالتعاون والتنسيق مع صحّة النجف الأشرف، عمل فيها 392 من الكوادر الطبية والتمريضية والمسعفين من كلا الجنسين، مع العشرات من سيارات الإسعاف والإخلاء الطارئ، وقد استفاد من خدماتهم الطبية والعلاجية 252.338 ألف زائر.

وأبرز القرشي استهلاك أكثر من 150 مليون لتر من المياه النقية الصالحة للشرب والمياه الخدمية الخام، وتوزيع ما نسبته (600) طن من قوالب الثلج إلى مواقع الضيافة التابعة للعتبة العلويّة المقدّسة والمواكب الحسينية مع استهلاك قرابة 18 مليون قدح ذات الاستعمال الواحد من قبل الزائرين.

وفي ملف التفويج العكسي، أشار القرشي إلى تهيئة أسطول نقل متكامل من الحافلات العائدة للعتبة المقدّسة بلغ عددها (110) حافلة، وأكثر من (160) حافلة بالتعاقد مع شركات أهلية خاصة، مشيرًا إلى دخول 542 آلية في مجالات خدمية مختلفة.

وفيما يتعلق بالمتشرفين الداعمين للخدمات المقدمة للزائرين كشف القرشي عن مساهمة أكثر من 5 آلاف متشرّف من داخل العراق وخارجه كانت لهم مساهمة واعدة في إسناد الخطة الخدمية والأمنية .

وفيما يتعلق بالخدمات الأخرى أشار القرشي إلى تهيئة 6 منافذ لإرشاد الزائرين توزعت على محيط الصحن العلويّ الشريف عملت على تقديم الخدمات إلى 95.763 ألف زائر ، مع تهيئة 5 منافذ لخدمات الإنترنت استفاد منها 79.699 ألف زائر، إضافة إلى تنصيب (3570) كاميرا للمراقبة ضمن ملف الخدمات الخاصّة بحماية ومتابعة حركة الزائرين .

وحول ملف الخدمات الدينية والعقائدية أكد القرشي نشر وافتتاح محطات قرانية وتبليغية استفتائية وبإشراف المشروع التبليغي للحوزة العلمية بواقع 238 في 8 محافظات وعدد المستفيدين منها 495.754 ألف زائر وزائرة.

وحول ملف الإعلام والبث الفضائي أشار القرشي إلى أنّ تسجيل 284 ساعة بين البث المباشر، والحلقات التلفزيونية والتغطيات فيما بلغ عدد القنوات الإعلامية المستفيدة 51 وسيلة إعلاميّة ، مع استضافة 377 بينهم 165 اعلامي أجنبي.

وفيما يتعلق بالمطبوعات أكد القرشي تهيئة وطباعة قرابة ربع مليون قطعة مختلفة المضامين والتصاميم ما بين قُطَع الدلالة الإرشاديّة والكتيبات والأوشحة والصور وبلغات مختلفة ، فضلًا عن توفير كلّ ما يتطلّبه الخدَم من موادٍّ لوجستيّة كالباجات والقبّعات والتيشيرتات .

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى