دولي
أخر الأخبار

2.5 مليار دولار قيمة المساعدات العسكرية من واشنطن لكييف منذ بدء العملية العسكرية

أكّد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الخميس، أنّ واشنطن قدمت مساعدات عسكرية وأمنية إلى أوكرانيا بقيمة 2.5 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية، و3.2 مليارات دولار منذ تولي الإدارة الأميركية الحالية.

 

 

وقال في تصريح تابعته “النعيم نيوز” أنّ واشنطن تساعد كييف بالمعلومات التكتيكية والاستراتيجية التي تخدمها في المعارك..

ومن جهة ثانية، برّرت وزارة الخارجية الأمريكية الاتّهام الذي وجّهه الرئيس جو بايدن إلى روسيا بارتكاب “إبادة جماعية” في أوكرانيا، قائلةً إنّ القوات الروسية تريد فعلاً “تدمير أوكرانيا وسكّانها المدنيين”.

وقالت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند. “أعتقد أنّه بمجرّد أن نتمكّن من جمع كلّ الأدلة، سنخلص في النهاية إلى النتيجة نفسها التي توصّل إليها الرئيس بايدن، لأنّ ما يحدث على الأرض ليس صدفة”.

وحاولت الدبلوماسية الأميركية التقليل من تبعات الاتهام الرئاسي. مؤكّدةً أنّ ما قاله بايدن هو قبل كل شيء “موقف أخلاقي”.

بدوره، قال برايس للصحافيين: “الرئيس كان يتحدّث عن شعوره. وهو يشاهد الصور المروّعة التي رأيناها جميعاً من أماكن مثل ماريوبل، مثل بوتشا، مثل خاركيف، ومثل أماكن أخرى”.

وكان بايدن قد فاجأ الجميع بقوله إنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرتكب “إبادة جماعية” في أوكرانيا، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ الأمر يعود للمحامين الدوليين أن يقرّروا إذا ما كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا هي فعلاً إبادة جماعية أو لا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى