الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

’يتضمن مشاريع لتوسيع 20 مدينة’..الكاظمي يفتتح مؤتمر مشاريع صندوق إعمار ذي قار

افتتح رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، مؤتمر مشاريع صندوق إعمار ذي قار، فيما أعلن عن مشاريع لتوسيع عشرين مدينة في المحافظة.

وذكر رئيس مجلس الوزراء في كلمة له خلال افتتاحه مؤتمر مشاريع صندوق إعمار محافظة ذي قار، تابعته “النعيم نيوز”، “عزمنا على إعادة تطوير محافظة ذي قار عبر تشكيل مجلس إعمار المحافظة، للاشراف على تنفيذ مشاريع بقيمة الف وثلاثمائة مليار دينار خصصت للمحافظة، وأولينا ملف الكهرباء الأهمية القصوى”.

وتابع، “هناك مشاريع لتوسيع عشرين مدينة تابعة للمحافظة ضمن خطة لفك الاختناق السكاني في مدن المحافظة،و تعهدنا بأن نمضي نحو المستقبل بما يليق بالعراق من شماله الى جنوبه، لم نبال بقصر عمر هذه الحكومة، وهمنا الوحيد هو التهيئة لحكومة مقبلة تكمل ما أنجزناه”.

كما أضاف، “في ذي قار بدأ الحرف، وهي مهد الحضارات، ولا يمكن أن تبقى محافظاتنا في معاناة لا سيما أبناء ذي قار الأعزاء على قلوبنا. وفي أول زيارة لذي قار، عقدنا جلسة طارئة لمجلس الوزراء، تشكلت منها لجنة تتابع عمل المشاريع أولا بأول. ووجهت الاجهزة الحكومية بضرورة مضاعفة الجهد ورفع وتيرة العمل وانجاز المشاريع المتوقفة خلال فترة قصيرة”.

وزاد بالقول:”نجحت اللجنة في افتتاح جسر النصر المتوقف منذ تسع سنوات. وإعادة أكساء ما يسمى بـ(طريق الموت) خلال اقل من شهر،ووصلت اللجنة الحكومية الى ما نسبته 96% من المشاريع. والاطلاق التجريبي لمشروع ماء الاصلاح-الجبايش، الذي سيوفر ماء الاسالة لنحو 230 الف نسمة”.

كما أشار رئيس مجلس الوزراء أيضا إلى، أنه “أصدرنا عدة قرارات بشأن مكافحة الفساد والشركات المتلكئة والوهمية. وسحبنا إجازات الاستثمار لكل الشركات التي لا تتجاوز نسبة انجازها 35% من العمل، ما ساعد على إنجاز 28 مبنى مدرسيا. والتحضير لتسلّم 33 مبنى مدرسيا آخر في عموم المحافظة، فيما تمكّنا من افتتاح المستشفى التركي المتوقف منذ عشر سنوات. وافتتاح جسر ذي قار الكونكريتي المتوقف منذ سنتين”.

وبين: “وضعنا حجر الاساس لمشروع تطوير مطار الناصرية، الذي سيجعل من المحافظة محطة. وقبلة للسياحة الدينية التأريخية، وباركها قداسة بابا الفاتيكان خلال زيارته لزقورة أور و مقام النبي ابراهيم (ع). حيث شهدت المحافظة افتتاح محطة كهرباء الناصرية المركبة، وكذلك افتتاح المدينة الصناعية وفيها مئات المصانع. وفق ما يخصصه صندوق اعمار المحافظة”.

كما لفت رئيس مجلس الوزراء إلى، أنه “وجهنا بأن يتولى الامين العام لمجلس الوزراء الاشراف على التعليمات الخاصة بالصندوق. وإعدادِ الجدول الخاص بالمشـروعات الحيوية ذات التماس المباشر بحياة المواطنين في المحافظة، والإشراف والمتابعة والتمويل”. مبينآ انه”بدأ العمل فعليا بالاحالة المباشرة لأكثر من 100 مشروع ضمن قطاعات الكهرباء والصحة والبنى التحتية، والطرق والجسور. والشباب والرياضة”.

واختتم حديثه بالقول”محافظة ذي قار مقبلة على حملة اعمار كبرى، لأجل هدف واحد هو خدمة مواطني ذي قار. وتلبية مطالبهم الحقّة، وأقول بأن الإعمار لن يتوقف حتى تكون ذي قار في المكانة التي تستحقها والتي تليق بتاريخها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى