محلي
أخر الأخبار

وزير الهجرة تكشف عن أعداد المخيمات المتبقية والأسر النازحة

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، اليوم الثلاثاء، عن أعداد المخيمات المتبقية والأسر النازحة، فيما حددت موعد إنهاء ملف النزوح، بضمنه جرف الصخر.

 

وذكرت وزيرة الهجرة، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “هناك التزاماً بالبرنامج الحكومي بأن يغلق ملف النزوح خلال 6 أشهر. ومن ضمنهم النازحون من جرف الصخر”، مضيفة “إننا كوزارة نعمل وملزمون بهذا البرنامج. ونأمل بعودة النازحين”.

وتابعت، “لدينا عودة يومية. حتى وإن كانت بأعداد قليلة جداً”، مردفة، بالقول: “إننا نشجع هذه العودة لإنهاء ملف النزوح، لكن أيضاً نحتاج إلى دعم من جميع المؤسسات الحكومية. في إعمار منازل العوائل النازحة الموجودة والإسهام في تعزيز الأمن بمناطقهم. وتوفير جميع الخدمات والبنى التحتية حتى المشاكل العشائرية”.

وأكدت جابرو، “إذا لم تحل هذه المشاكل فإن الوزارة لا تستطيع إعادة عائلة واحدة. حيث نعتمد على أدواتنا الذاتية في إرجاع العوائل، بالتعاون مع باقي المؤسسات”، مشيرة إلى “أهمية أن يكون هناك دعم كبير للوزارة. ولا ننسى دور القوى السياسية التي يجب أن يكون موقفها موحداً للقوى بشأن جرف الصخر”.

وبيّنت، “كان لنا زيارة قريباً جداً لنازحي جرف الصخر الذين تواجدوا في عامرية الفلوجة تحديداً ومنطقة البزيبز، حيث أن حالتهم الصحية متدهورة. مع نقص في التعليم وأبسط احتياجات حقوق الإنسان للعيش بكرامة”، لافتة إلى أن “المناطق الأصلية هي التي تأوي النازحين. لذلك نحتاج إلى إرادة حقيقية للقوى السياسية”.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أنه “لدينا ما يقارب 29 مخيماً مع عشوائية بزيبز، وأكثر من 40 ألف عائلة نازحة في داخل المخيمات وخارجها. بواقع أكثر من مليون نازح”، منوهة إلى “أننا نحتاج إلى دعم باقي مؤسسات الدولة. لإنهاء هذا الملف بشكل كامل”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى