اقتصاد
أخر الأخبار

‘خلال اجتماع مع وفد إقليم كردستان‘.. وزير النفط يؤكد أهمية مراجعة عقود الإقليم

بيّن وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الاثنين، أهمية مراجعة عقود الإقليم، وتأسيس شركة نفطية جديدة في أربيل.

 

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “وزير النفط، أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وفد الإقليم خالد شواني، أن وزارته ملتزمة بالمبادئ الأساسية التي تم اقتراحها سابقاً من قبل وزارة النفط، بخصوص إدارة الملف النفطي لإقليم كردستان”.

وقال وزير النفط، بحسب البيان، إن “المبادئ الأساسية تضمنت إرسال كافة العقود والاتفاقيات التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع الدول والشركات النفطية. لغرض مراجعتها وتعديلها وتحسينها”.

وتابع، “فضلاً عن تحويل جهة تعاقدها من وزارة الثروات الطبيعية إلى شركة نفطية تؤسس لهذا الغرض بموجب قرار من مجلس الوزراء يكون مقرها في أربيل. تُمَلك للسلطة الاتحادية، وتُخول بإدارة مجمل النشاط النفطي بموجب صلاحيات ومعايير وأصول يتم إعدادها وتقديرها من قبل شركة النفط الوطنية ووزارة النفط الاتحادية”.

وأوضح عبد الجبار، أنه “تم تضمين الأساسيات أيضاً، فتح حساب ضمان مصرفي في أحد المصارف العالمية. لغرض إيداع كافة إيرادات بيع وتصدير النفط الخام. يُمَلك لوزارة المالية ويستخدم لتأمين مدفوعات لصالح الإقليم في حال تأخير إرسالها من وزارة المالية الاتحادية”.

ولفت، إلى “حرص الوزارة على تطوير صناعة النفط والغاز في كافة أنحاء العراق. وفق آليات ومعايير فنية ومهنية عالمية، والعمل على تعظيم الإيرادات المالية وبما يدعم الاقتصاد الوطني”.

وأشار وزير النفط، إلى “العمل المشترك لحل جميع الإشكاليات والتقليل وردم الفجوة التي خلفتها مشاكل السنوات الماضية، والانطلاق إلى مرحلة جديدة من التعاون وبما يخدم الصالح العام”.

وأضاف، أن “وفد الإقليم سيعود للتشاور مع حكومته، من أجل انطلاق جولة أخرى من الحوارات والنقاشات”، مشيداً “بتفهم أعضاء وفد الإقليم للمواضيع التي تناولها في الاجتماع”.

من جانبه، أكد رئيس وفد الإقليم خالد شواني، أن “الاجتماعات اتسمت بالصراحة، حيث تم الاتفاق على وضع آليات يمكن أن تشكل خطة عمل مستقبلية لمعالجة إشكالية النفط بكل مفاصلها بشكل جذري”.

ونوه، إلى أن “قانون النفط والغاز هو الحل الأمثل لإزالة كافة المشاكل”، مردفاً بالقول: إن “هذا الاجتماع يمثل بداية جيدة للتعاون بين وزارة النفط ووحكومة الإقليم”.

وبحسب البيان، “حضر الاجتماع وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين واللجان المعنية في شركة النفط الوطنية والدوائر المعنية في مركز وزارة النفط، ويضم وفد الإقليم عدد من المسؤولين في الحكومة ووزارة الثروات الطبيعية بضمنهم ثلاثة مسؤولين بدرجة وزير”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى