اقتصاد
أخر الأخبار

وزير النفط: العراق لديه مشاريع عديدة لتطوير قطاع الطاقة النظيفة والاستثمار الأمثل للغاز

أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، اليوم السبت، أن العراق لديه خطط ومشاريع عديدة لتطوير قطاعات الإنتاج وقطاع الطاقة النظيفة والاستثمار الأمثل للغاز، من خلال تعزيز التعاون مع الشركات العالمية.

 

وذكر بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، التقى وزيرة الخارجية الفرنسية (كاترين كولونا). وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات الطاقة النظيفة والمجالات الأخرى”.

وأشار وزير النفط، بحسب البيان، إلى “عمق العلاقات التي تربط العراق وفرنسا وأهمية توطيدها وتعزيز السلم المجتمع والإقليمي. والتأكيد على تقارب وجهات النظر بخصوص مستقبل الطاقة في العالم وضرورة موائمة خطط تعزيز طاقات الإنتاج للنفط والغاز مع حاجة الدول المستورد. ولا سيما الدول الكبيرة”.

وقال: إن “العراق لديه خطط ومشاريع عديدة لتطوير قطاعات الإنتاج وقطاع الطاقة النظيفة والاستثمار الأمثل للغاز، من خلال تعزيز التعاون المشترك مع الشركات العالمية المتخصصة”، موضحاً أن “العراق يعمل على زيادة الإنتاج كمرحلة أولى (5) ملايين برميل باليوم بحلول العام 2025 و(8) ملايين برميل باليوم، بحلول العام 2028”.

ونوه وزير النفط، إلى “ضرورة التعاون في مجال الطاقة النظيفة خصوصاً أن فرنسا لديها سبق علمي في عدد من تقنيات وأساليب الطاقة. بالإضافة إلى مساهمة المؤسسات العلمية الفرنسية في فتح جامعة فرنسية في بغداد، والتأكيد على أهمية فتح مركز للتدريب وتطوير المهارات العالية في البصرة. لأهمية ذلك في تعزيز خدمات المجتمع المحلي للحصول على فرص عمل”.

من جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الفرنسية، عن “رغبة بلادها بتعزيز آفاق التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة”.

وبيّنت، “أهمية التعامل مع بغداد في مجال صناعة النفط والغاز لعموم البلاد، وأهمية الملف من الناحية الاستراتيجية. وبما يحقق مصالح كافة الأطراف ضمن الدولة الفدرالية”.

ووفقاً للبيان، “حضر اللقاء عن الجانب العراقي القائم بأعمال السفارة العراقية ومدير عام شركة التسويق ومدير عام شركة نفط البصرة. ومستشار الوزارة لشؤون الطاقة، وعن الجانب الفرنسي سفير فرنسا في العراق والسكرتير العام لوزارة الخارجية وعدد من المستشارين”.

 

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى