محلي
أخر الأخبار

وزير الموارد يكشف عن توجه للتعاون مع الأردن بخصوص المياه الجوفية المشتركة

كشف وزير الموارد المائية، عون ذياب، اليوم الاثنين، عن التوجه للتعاون مع الأردن بشأن المياه الجوفية المشتركة، فيما لفت إلى أن الأمطار، أمَّنت إرواء مساحات جيدة من الأراضي الزراعية.

 

وقال وزير الموارد المائية، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “هناك مذكرة تفاهم معدة منذ مدة بين العراق والأردن. للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية، وبعد مراجعتها من قبلنا؛ وجدنا فيها نصوصاً وبنوداً تخدم البلدين في مجال إدارة الموارد المائية. لا سيما مع تجربة الأردن في إدارة مواردها القليلة بشكل حكيم”.

وتابع، “ثمة مجال لتطوير الخبرات العراقية وكذلك الأردنية، لكون العراق يمتلك ثروة مائية هائلة، وهنالك مجال للتعاون في استخدام المياه الجوفية. لأن هنالك بعض الأحواض المشتركة مع الجارة الأردن. وهذه كلها عوامل تدعونا إلى أن يكون هناك تفاهم في هذا الجانب”، معرباً عن أمله في “اشتراك جميع الدول العربية بمواجهة احتياجاتنا الحقيقية. وأن يكون لهم مواقف ساندة للعراق، في مجال التفاوض مع دول الجوار دول المنبع”.

وأضاف ذياب، أن “الأمطار التي سقطت لها تأثير وخدمة جيدة على مواردنا المائية حيث أمَّنت عملياً إرواء مساحات جيدة من الأراضي الزراعية. إضافة إلى أن الأمطار حالياً متركزة في المنطقة الشمالية والشرقية، وجزء من ذلك ثلوج وليس أمطاراً. وهذا الأمر جيد حيث يعطينا فرصة لخزن المياه والإفادة منها بعد ذوبانها، وهو مؤشر إيجابي”، آملاً بـ”استمرار تساقط الأمطار والثلوج. لتأمين خزين جيد لمواجهة احتياجاتنا في الصيف المقبل”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى