الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزير الموارد: إطلاقات السدود في البلاد وصلت حالياً إلى أدنى مستوياتها

كشفت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، أن كمية إطلاقات المياه الواردة للبلاد، أقل من المتفق عليه مع كل من تركيا وسوريا، مشيرة إلى أن إطلاقات السدود في البلاد وصلت حاليا إلى أدنى مستوياتها.

 

وقال وزير الموارد، عون ذياب عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “هطول الأمطار تكون فائدته أكبر في الجهة الشرقية للبلاد من الغربية. لكونها تؤمن الرية الثالثة لمحصول الحنطة والشعير، بعد إكمال الثانية منها. عقب هطول الأمطار على المحافظات الوسطى والجنوبية. وهي واسط وميسان والبصرة وجزء من ذي قار”.

وتابع، أن “الأمطار عملت على خفض الإطلاقات المائية من سد الموصل لتصل إلى 175 متراً مكعباً في الثانية كحد أدنى من الإطلاقات. لغرض عدم تأثيرها في مشاريع إسالة المياه، وفي الوقت ذاته المحافظة على خزين السد المائي”، لافتاً إلى أن “هطول الأمطار بالمناطق الشمالية. له فائدة كبيرة بتعزيز خزين السدود والخزانات في البلاد”.

وأضاف وزير الموارد، أن “الثلوج يمكن تحويلها إلى خزين مائي عند ذوبانها، بعد حساب كمياتها باعتماد معرفة عمقها وارتفاعها”، مبيّناً “وجود واردات جيدة ضمن سدود دوكان ودربندخان وحمرين”.

وأكد، “وصول إطلاقات السدود إلى أدنى مستوياتها. لمواجهة موسم شح المياه خلال الصيف المقبل، مع الاستمرار بإطلاق كميات محدودة. لإبقاء جريان المياه في نهر دجلة”.

وأشار ذياب، إلى أنه “يتم حالياً إطلاق 15 متراً مكعباً/ثا من سد حمرين، برغم أن الواردات القادمة إلى بحيرته بلغت 50 متراً مكعباً/ثا. والتي تأتي بهدف تأمين حاجة محافظة ديالى من المياه لسقي المزروعات والبساتين والخضر”.

ونوه، إلى “إمكانية إطلاق المياه من السدود الأخرى، باستثناء سد حديثة. بسبب قلة الأمطار الهاطلة في سوريا خلال الموسم الشتوي الحالي”، معرباً عن أمله “بهطول معدلات جدية من الأمطار خلال المدة المقبلة. لتأمين وارداته”.

وبشأن كميات المياه الواردة للبلاد حالياً، أوضح وزير الموارد، أنها “أقل من المتفق عليه مع كل من تركيا وسوريا”، مردفاً بالقول: إن “الوفد الفني العراقي أبدى استعداده لزيارة تركيا، ولكن لم يتسلم العراق رسالة واضحة حتى الآن. لتحديد موعد وبرنامج الزيارة”.

وأكمل: أن “هناك ردة فعل من تركيا بشأن استقبال وفد رفيع المستوى. لغرض التباحث بشأن الإطلاقات المائية إلى العراق. والخطط التشغيلية خلال الصيف المقبل”.

وبشأن الجارة إيران، أفاد ذياب، “بوجود دعوة لزيارة طهران من أجل حضور المؤتمر الحضري للمياه. بشرط الاتفاق بين الجانبين وإثارة نقاط مهمة من الجانب العراقي. ومناقشتها من أجل تحقيق بعض التقدم بخصوص ملف المياه”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى