محلي
أخر الأخبار

وزير الصناعة يعلن خطة لافتتاح معمل جديد لإنتاج مرشات تغطي احتياجات العراق

أعلن وزير الصناعة والمعادن خالد بتال، اليوم الخميس، عن تجهيز 2000 مرشة مائية لدعم الفلاحين، مشيراً الى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المرشات سيكون خلال 5 سنوات مقبلة.

وقال وزير الصناعة والمعادن خالد بتال، في تصريح لوكالة الرسمية. وتابعته “النعيم نيوز” إن “وزارة الصناعة قامت بتجهيز وزارة الزراعة بمرشات مائية. وعلى دفعتين وبواقع 500 مرشة للوجبة الأولى و1500 مرشة للوجبة الثانية”. مؤكداً، “إنجاز الدفعة الأولى بالكامل، أما الدفعة الثانية فلا زالت قيد التجهيز”.

وأضاف، أن “الوزارة تخطط لافتتاح معمل جديد قريباً في شركة الفارس، مما سيزيد عدد المعامل المنتجة إلى ثلاثة معامل للمرشات المحورية”. لافتاً إلى أن “هذه المعامل ستغطي احتياجات العراق من المرشات المحورية خلال السنوات الخمس المقبلة. مما يعني عدم الحاجة إلى استيرادها من الخارج”.

وأوضح، أن “الوزارة تعمل أيضاً على مشروع معمل الغلونة في شركة الفارس والشركة العامة لصناعة السيارات. بهدف تحقيق إنتاج 100% محلي خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وفي ما يتعلق بتسويق هذه المنتجات، لفت الوزير إلى أن “كلفة المرشة الواحدة تتجاوز 50 مليون دينار، مما يجعل من الصعب على الفلاحين شراؤها نقداً”. داعياً الى “تفعيل دور المصارف من خلال تقديم قروض للفلاحين، بحيث يتم تسديدها على دفعات سنوية، مما يضمن استفادة جميع الأطراف”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى