الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزير التعليم: العراق يتطلع إلى دعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، أن العراق يتطلع لدعم الوكالة الدولية، للنهوض ببرنامج الطاقة الذرية السلمية.

 

وأفاد بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأن “رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، التقى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، على هامش مؤتمرها العام الثامن والستين”.

وأضاف، أن “الجانبين ناقشا سياقات التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون التقني، التي وقعها رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، مع إدارة التعاون التقني في الوكالة الدولية، للأعوام 2024-2029”.

وأوضح العبودي، بحسب البيان، أن “العراق يتطلع إلى دعم الوكالة الدولية، للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية التي تخدم الشعب العراقي، في مجالات معالجة المخلفات النووية وإدارة النفايات المشعة والطب النووي والزراعة وقطاع التعليم”، لافتاً إلى “أهمية تنفيذ برامج التعاون التقني المشترك، على وفق توقيتات تراعي خصوصية ونوعية المشاريع العلمية في العراق”.

ونوه، إلى “التغير المناخي، وما يتعلق بهذا المحور من ملف المياه والتصحر”، معرباً عن أمله “بتطوير التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية المختصة مع خبراء الوكالة الدولية، لتطوير المعالجات في القطاع الزراعي والبحثي، وزيادة الفرص المتاحة للعراق لتطوير ملاكاته، من خلال المنح الدراسية في مجالات الهندسة النووية والفيزياء النووية، سواء التي تقدمها الوكالة الدولية أم المنح التي تقدمها الدول الأعضاء”.

من جهته، رحب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، “بالتواصل المستمر مع العراق بعد الزيارة المهمة إلى بغداد التي أجراها وفد الوكالة الدولية، في آذار الماضي عام 2024″، مجدداً “حرص الوكالة الدولية وخبرائها، على تطوير العلاقات الإيجابية مع العراق“.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى