الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

وزارة العمل تُعد خططاً لتشغيل مئات الآلاف من العاطلين

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، عن عزمها إعداد خطط تهدف إلى تشغيل مئات الآلاف من العاطلين في البلاد، وبالتنسيق مع القطاعين الخاص والحكومي، فيما لفتت إلى بلوغ عدد المسجل لديها منهم، المليونين.

 

وذكر مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة، رائد جبار باهض، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “الوزارة هي الجهة المسؤولة عن قطاع العمل في البلاد. وتسعى حالياً إلى وضع الخطط المناسبة لدعم القطاع الخاص. الذي يمثل عصباً اقتصادياً مهماً في كيان اقتصاد البلد، من خلال رفده بالعمالة الوطنية. بمختلف الاختصاصات الدراسية، من خلال قاعدة البيانات المعتمدة من قبلها، للباحثين عن العمل”.

وأكد، أن “الوزارة تعمل على تهيئة فرص عمل للشباب، من أجل تقليل نسب البطالة ومد القطاعين الخاص والعام بالطاقات الشابة والكفاءات. لاسيما في ما يتعلق بحملة الشهادات العليا، إضافة إلى البكالوريوس”.

وأشار باهض، إلى “إدراجها تفاصيل هذه الخطط ضمن البرنامج الحكومي الجديد الذي يسعى إلى توفير فرص عمل حقيقية. ملائمة لسوق العمل العراقية، كونها تضع أمامها أولويات ينبغي العمل على تطويرها. لتلبية طموحات المواطن المستفيد من خدماتها، وأهم تلك الأولويات. هي قاعدة بيانات للعاطلين”.

ولفت، إلى أنه “تم التباحث مع الوزارات المعنية لغرض إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة مشكلة زيادة العمالة الأجنبية الوافدة إلى العراق. ومنع دخولها والاكتفاء بالعمالة الوطنية، لاسيما في الشركات النفطية والاستثمارية. من خلال إلزامهم بتشغيل 50% من العمالة الوطنية. في تلك الشركات والمشاريع”.

ونوه مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني، إلى “تجاوز أعداد العاطلين المسجلين بقاعدة بيانات الـوزارة، المليونين وبمختلف التخصصات. فضلاً عن إعداد مقاربة لم يتم تسجيلها بصورة رسمية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى