محلي

التخطيط تعلن عن الموعد الأولي لتنفيذ التعداد السكاني

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، عن الموعد الأولي لتنفيذ التعداد السكاني، فيما أشارت الى أن هناك الكثير من الأسباب الموضوعية التي تحول دون إجراء التعداد خلال العام الحالي.

 

 

وذكر المتحدث الرسمي بإسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن “وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم، سيعلن رسمياً عن الموعد النهائي لاجراء التعداد السكاني، بعد الاجتماع المرتقب للهيئة العليا للتعداد خلال الاسابيع القريبة المقبلة.”

وبين أن “هناك الكثير من الاسباب الموضوعية التي تحول دون اجراء التعداد خلال العام الحالي ٢٠٢٢. كما حالت دون تنفيذه خلال العامين الماضيين.”

كما أشار الى أن “إجراء التعداد الكترونيا، يتطلب توفير البيئة المناسبة. والبنى التحتية المتكاملة لاجرائه، ومن بينها شراء الاجهزة اللوحية من مناشيء عالمية بمواصفات خاصة، وهذا يتطلب الكثير من الإجراءات الفنية والتعاقدية.”

وأضاف الهنداوي أيضا أن “تأخر اقرار الموازنة، تسبب في تأخير انجاز الكثير من الفعاليات، مثل الخرائط الجوية. ودليل الوحدات الادارية، وتأمين متطلبات العمل الميداني. اذ سيشارك في تنفيذ التعداد نحو ١٢٥ الف باحث وعداد ، يتوزعون في ١٨ محافظة تضم ١٧١ قضاء و ٤٢٧ ناحية، وهذا يتطلب توفير اكثر من ٤٠٠ مركز اشرافي في عموم العراق. الامر الذي يتطلب تدريب هؤلاء العدادين بنحو جيد.”

وتابع “بالاضافة إلى ذلك فان تنفيذ التعداد يتطلب اجراء عمليات الترقيم والحصر التي تمثل العمود الفقري للتعداد، مؤكدا ان السيد وزير التخطيط، يولي عملية اجراء التعداد اهمية استثنائية. والوزارة حريصة كل الحرص على اجرائه وفقا للمعايير العالمية وباحدث التقنيات المتوفرة.”

فيما كشف عن “استعدادات وزارة التخطيط، لتنفيذ التعداد التجريبي في مناطق مختارة. بجميع المحافظات خلال شهر تشرين الاول المقبل من هذا”

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى